أخبار ليبيااهم الاخبار

“الوفاق” وموسكو تتفقان على الإفراج عن الروسييْن المحتجزين

نقلت وكالة “بلومبيرغ” عن مسؤولين ليبيين قولهم إن حكومة الوفاق وافقت على إطلاق سراح الروسيين الاثنين المحتجزين لديها منذ أكثر من عام، بتهم التجسس ومحاولة التدخل في الانتخابات المقبلة.

وأكد 4 مسؤولين على علم بالمفاوضات للوكالة، أنه تم التوصل إلى الاتفاق بين طرابلس وموسكو الأسبوع الماضي، وقال اثنان من المسؤولين إن السجناء قد يُفرج عنهم ويعودون إلى موسكو في غضون أيام، وأشارت الوكالة إلى أن المسؤولين تحدثوا إليها بشرط عدم الكشف عن هويتهم لأن الاتفاقية لم تعلن بعد.

وكان الروس قد وضعوا شرط إطلاق سراح المحتجزين كشرط لتحسين العلاقات مع حكومة الوفاق، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في يوليو الماضي، إن بلادها حصلت من حكومة الوفاق على تأكيدات خطية بحل مسألة الروسييْن المعتقليْن في طرابلس، بالمستقبل القريب.

واعتقلت الأجهزة الأمنية لحكومة الوفاق، الروسييْن، في يوليو 2019، وتضاربت الأنباء حول أسباب الاعتقال، ففي حين قال وزير الداخلية المفوض بحكومة الوفاق، فتحي باشاغا، إن اعتقالهما جاء للاشتباه في محاولتهما التأثير على الانتخابات البلدية، وجمع معلومات لصالح الجيش الوطني، ذكرت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية أن المعتقليْن التقيا مرتين سيف القذافي بدعم من مسؤولين في موسكو.

وفي وقت سابق، اتهم مكتب المدعي في طرابلس، شوغالي وسويفان بالتدخل في الشؤون الداخلية والانتخابات، وبإجراء أنشطة عامة في البلاد دون إذن من السلطات المحلية والأجهزة الأمنية، والذهاب إلى مواقع مُنعا من زيارتها، وفق “تاس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى