أخبار ليبيااهم الاخبار

“الوطنية للنفط” تتهم المجلس الرئاسي بـ”التواطؤ النفطي”

تواصل المؤسسة الوطنية للنفط رفع الإنتاج النفطي الليبي، حيث أعلنت اليوم أنه تجاوز حاجز الـ800 ألف برميل يوميا للمرة الأولى منذ العام 2014.
لكن “الوطنية للنفط” قالت في بيان، إن خلافا مع شركة “فنترشال” الألمانية بشأن قرار للمجلس الرئاسي أدى إلى توقف أنشطتها في الحفر وخسارة 160 ألف برميل يوميا، ما يعني أن ليبيا ستفقد حوالي ربع مليار دولار أمريكي شهريا.
ووصف رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله خطوة “فنترشال” بـ”الأمر الخطير جدا”، مضيفا أنه كان بإمكان المؤسسة الوصول لحد المليون برميل يوميا لولا رفض الشركة تنفيذ شروط التعاقد.
وقالت المؤسسة إن القرار رقم 270، محل الخلاف “فنترشال”، تمت صياغته ليسمح للشركة بالتهرب من التزاماتها. وعلّق صنع الله على ذلك قائلا “لقد طلبت من المجلس الرئاسي سحب القرار رقم 270 لهذا السبب لأنه يتخطى صلاحياته، لكنه رفض ذلك الطلب وانحاز بدلا من ذلك إلى جانب شركة فنترشال ضد المؤسسة. وبموجب القرار 270 منح المجلس الرئاسي نفسه سلطات التفاوض على اتفاقيات الاستثمار مع شركات النفط الاجنبية ، وهذا أمر يتجاوز صلاحيات المجلس القانونية واختصاصاته.
وتابع “هذه السلطات هي من المسؤوليات المنوطة بالمؤسسة الوطنية للنفط. علاوة على ذلك، فإن الشعب الليبي، الذي تنزع هذه الأموال من جيبه، يجب أن يعلم بأن القرار 270 تم صياغته بمساعدة شركة فنترسهال نفسها ولفائدة شركة فنترشال”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى