العالم

“النهضة” تُعقد المشهد بترشيح الغنوشي لرئاسة البرلمان

رشحت حركة النهضة الإسلامية رئيسها راشد الغنوشي لرئاسة البرلمان التونسي بعد أن فازت بأعلى نسبة من مقاعده في الانتخابات الأخيرة.

وأعلن رئيس مجلس شورى الحركة عبد الكريم الهاروني في ختام الدورة الثالثة والثلاثين لمجلس، ترشيح الغنوشي، مؤكدا في خطابه أيضا تمسك مجلس الحركة بحقها في تشكيل الحكومة ورئاستها وذلك احتراما لنتائج الانتخابات والدستور، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء تونس.

وقوبل إصرار حركة النهضة على أن تقود الحكومة المقبلة برفض شديد من أحزاب رئيسية في تونس، وهي خطوة ستعقد الجهود الرامية إلى تشكيل حكومة ائتلافية في البلاد، لا سيما أن حصة الحركة كانت 52 مقعدا فقط من بين 2017، الأمر الذي يفقدها الأكثرية الكافية لنيل ثقة البرلمان، ويصبح معه تشكيل الحكومة الائتلافية أمرا حتميا لها.

وأعلن حزب “تحيا تونس” قبل أيام أنه غير معني بحكومة ترأسها النهضة مطالبا بألا تكون الحكومة “حكومة محاصصة حزبية بل حكومة مصلحة وطنية تركز على الإصلاحات الاقتصادية العاجلة، على وقع انتظار الشارع التونسي لأن تعلن النهضة مرشحها إلى رئيس الجمهورية قيس سعيد كي يكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة، وفي حال فشلت في تشكيلها خلال شهرين، فإن سعيد بإمكانه تكليف شخصية أخرى خلال فترة لا تتعدى شهرين أيضا. أما في حالة الفشل في الحصول على أغلبية يدعو الرئيس إلى انتخابات جديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى