أخبار ليبيااقتصاداهم الاخبار

النفط الليبي.. انخفاض في الإيرادات وتحذير من تراجع الإنتاج

تقرير 218

في اليوم ذاته الذي أعلن فيه رئيس المؤسسة الوطنية للنفط ارتفاع إنتاج النفط إلى مليون وثلاثمئة ألف برميل يوميا عادت المؤسسة في وقت متأخر من يوم أمس الأربعاء لتصدر بيانات حديثة أوضحت من خلالها قيمة إجمالي إيرادات شهر أغسطس الماضي والتي قدرتها بحوالي 2 مليار دولار أي بانخفاض قدره 117 مليون دولار أمريكي ما يعادل 5% مقارنة بشهر يوليو، وارتفاع الإيرادات بحوالي 466 مليون دولار أميركي أي 30% مقارنة بشهر أغسطس من العام الماضي.

وأرجع رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله سبب تراجع الإيرادات لما تعرضت له خطوط الإمداد النفطية من عمليات تخريبية قبل نحو شهرين.

وحذرت المؤسسة في بيانها من تراجع حاد في إنتاج النفط الليبي خلال الأشهر التسعة المقبلة في حال استمرار الحكومة بعدم تسييل الميزانيات المعتمدة وذكرت الوطنية للنفط في منشورها أن المجلس الرئاسي خفض الميزانية المعتمدة للمؤسسة بشقيها الرأس مالي والتشغيلي بنسب تتراوح بين 39% و40% مقارنة مع ما قدمته المؤسسة من ميزانية للمجلس الرئاسي.

وصرح صنع الله أن الرئاسي خفض الميزانية للمرة الثانية دون علمه في شهر يوليو الماضي وبلغت قيمة خفض الميزانية التشغيلية 150 مليون دينار كما خفض الرئاسي الميزانية الرأس مالية بما قيمته 100 مليون دينار.
كما نوه صنع الله بأن الرئاسي سيل مخصصات الباب الثاني عن الأشهر بين مايو وأغسطس بعد منتصف سبتمبر الماضي ما أدى لتوقف عمل بعض الشركات عن تقديم خدماتها للمؤسسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى