أخبار ليبيااخبار طرابلساخترنا لك

“المونيتور”: الوفاق تدفع ملايين الدولارات للضغط على ترامب

ترجمة 218

أورد تقرير لصحيفة “المونيتور” أن حكومة الوفاق عقدت صفقة بقيمة مليوني دولار مع واحدة من دوائر الضغط “لوبيينغ” في واشنطن وهي مؤسسة ميركوري للضغط على الكونغرس وإدارة دونالد ترامب بعد أيام فقط من التقارير التي تفيد بأن الرئيس ترامب قد أظهر دعمًا لتحرّك قوات الجيش الوطني بقيادة المُشير خليفة حفتر نحو طرابلس خلال مكالمة هاتفية. ويدعو العقد إلى دفع مبلغ نصف مليون دولار كل ربع سنة، مع دفع القسط الأول مقدماً.

وقال الموقع إن الخبراء يقولون إن العقد الباهظ هو علامة على أن حكومة الوفاق الوطني تشعر بقلق عميق حيال احتمال تحول الولايات المتحدة عن عملية السلام التي تدعمها الأمم المتحدة لصالح حفتر وقال جليل هرشاوي، الباحث في معهد كلينغندايل في لاهاي: “هذا انعكاس كبير لكيفية تغير المشهد الدولي حول الجيش الوطني”.

ويضيف تقرير المونيتور أنه من المرجح أن تحصل حكومة الوفاق الوطني على من يستمع إلى وجهة نظرها في واشنطن، حيث أثار مشرعون من الحزبين مخاوف بشأن تقدم حفتر. وأنه بعد فترة وجيزة من حديث السناتور ليندسي غراهام، مع فايز السراج هاتفياً، حث حليف ترامب الإدارة على الالتزام بعملية السلام.

وذكر تقرير المونيتور أن السيناتور غراهام صرّح لبوليتيكو يوم الثلاثاء “نحتاج إلى تأكيد رسالة أننا لا نختار طرفا على آخر ونرفض القوة العسكرية كحل للمشاكل في ليبيا.”

وقال مسؤول أميركي رفيع سابق مشارك في ليبيا للمونيتور إن مجموعة الضغط ميركوري تعاملت أولاً مع حكومة الوفاق الوطني كحليف محتمل في ذلك الوقت، بما في ذلك وفاء بوقعيقيص، سفيرة البلاد في واشنطن الآن.

وأضاف المسؤول السابق “الليبيون دائماً ينتظرون حتى يجبرون على دخول منطقة الذعر ثم يبحثون عن تحالفات”. “كانت ميركوري على رادارهم، وعندما حدث هذا أدركوا أنهم بحاجة إلى بعض السبل للوصول إلى الناس في واشنطن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى