حياة

المنتجات الليبية تبدأ بـ624.. كيف تفك لغز قراءة الباركود؟

“الرمز الشريطي” أو “الباركود” هو عبارة عن رموز أو شفرات توجد على مُختلف أنواع السلع، لبيانات قابلة للقراءة، تتكون من أرقام وخطوط متباينة، تشير للشركة المصنعة، وبلد المنشأ، ونوعية المنتج، وعلى عكس ما يعتقد كثيرون، فهو لا يشمل السعر، فعندما يمرر البائع السلعة أمام الجهاز المخصص ذو الأشعة تحت الحمراء فهو يقرأ البيانات التي ستتعرف عليها الآن، وهي التي تربطه بنوع السلعة ومن ثم يتعرف على سعرها المُدوّن مُسبقاً في منظومة المحل أو المتجر.

فائدته للمتاجر:

عند تمرير السلعة على قارئ الباركود، يتعرف الجهاز على رقم السلعة ونوعها وبلد المنشأ، ثم يقارنها بقاعدة البيانات الخاصة بالمتجر، والتي أُعدت سابقًا، ويُسهل على القائمين  بالمتاجر عملية تعريف السلعة وبالتالي معرفة السعر أثناء عملية البيع بشكل فوري يُسهل تقديم الخدمات للزبائن.

لماذا يتوجب عليك معرفة فك الشفرة؟

هل تعرضت سابقا أثناء التسوق بمتجر ملابس أو أحذية أن أكد لك البائع أنها أصلية ومستوردة من الولايات المتحدة؟ هل شككت يومًا في أن علبة الدواء التي اشتريتها مُقلدة أو أصلية بعد سماعك للعديد من الشائعات على وسائل التواصل الاجتماعية؟ من هنا تأتي أهمية معرفة “الباركود”، فالمعلومات تكون تحت عينيك طوال الوقت لتؤكد لك صدق أو كذب البائع.

كيف تقرأ الباركود؟

1- يتكون الباركود من 12 رقمًا، أول 6 أرقام تدل على الشركة المصنعة.

2- الباركود الذي يبدأ برقم (3) خاص بالأدوية وبعض منتجات التجميل الطبية.

3- الباركود الذي يبدأ برقم (2)، يخص السلع المباعة بالوزن.

كيف تعلم بلد المنشأ الأصلي؟
لكل بلد رقم دولي خاص به ولتصنيع منتجاته، على سبيل المثال، المنتجات الليبية تبدأ أرقامها بـ624، والمصري بـ622، والصيني من 690 إلى 699، والأمريكي من 000: 019 و060: 099 وكذلك الأرقام 100: 139.

الأرقام الأخرى:

وتشير الأرقام الأخرى إلى كود المنتج نفسه، رقمه في الإنتاج، وأيضًا كم عدد يوجد منه في مخزن المتجر.

في حال كان يمثل ذلك عبئا عقليًا عليك، يمكنك الاستفادة من تطبيقات “متجر غوغل Google Play ” ومن أشهرها “Barcode Scanner”، شغله ووجه للأرقام التي أمامك وسيظهر لك كل المعلومات التي تخص السلعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى