أخبار ليبيااقتصاد

“المركزي” يكشف “الإيرادات والإنفاق” في 5 أشهر

نشر مصرف ليبيا المركزي، اليوم الأحد، جملة من البيانات أوضح من خلالها حجم الإيراد والإنفاق العام للخزانة العامة خلال الفترة بين يناير ومايو الماضيين، بالدينار.

وأوضح المصرف أن إجمالي الإيرادات النفطية بلغت 2.1 مليار، فيما حققت مصلحة الضرائب إيرادات قدرها 177 مليوناً، ومصلحة الجمارك 37 مليوناً، بينما بلغت إيرادات الاتصالات “صفر” للشهر الخامس على التوالي.

وأشارت البيانات إلى أن المصرف المركزي حوّل للخزانة العامة 125 مليوناً من أرباحه منذ يناير، في حين سجلت إيرادات بيع المحروقات في السوق المحلية 75 مليوناً.

أما عن عائدات رسوم الخدمات والإيرادات الأخرى، فقد سجلت 181 مليوناً، فيما موّلت “ضريبة الجهاد” بند المرتبات بـ83 مليوناً، كما بلغ إجمالي الإيرادات السيادية والنفطية عن الفترة ذاتها، 2.780 مليار دينار.

وأشار المصرف إلى أنه أقرض الحكومة 11.128 مليار دينار لتغطية العجز في الترتيبات المالية، بينما موّل الباب الثالث من الميزانية المعني بالتنمية من إيرادات الرسم المفروض على مبيعات النقد الأجنبي بـ875 مليون دينار.

وبشأن حجم الإنفاق، أوضح مصرف ليبيا المركزي أن قيمة النفقات الفعلية على المرتبات لوحدها بلغت 9.153 مليار دينار بنسبة قدرها 65% من حجم الإنفاق العام، فيما بلغ حجم الإنفاق العام 14.146 مليار دينار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى