أخبار ليبياخاص 218

لجنة “5+5”: إنشاء قنوات اتصال لبدء إخراج المقاتلين الأجانب من ليبيا

أعلنت اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” نتائج اجتماعها الأخير في القاهرة، مع ممثلي السودان وتشاد والنيجر، بشأن التنسيق لإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من البلاد.

وأكد الاجتماع التشاوري مع دول الجوار، على ضرورة البدء بإنشاء قنوات اتصال دائمة وفعالة؛ لإيجاد أرضية مشتركة، تمكّن هذه الدول من التعاون للبدء في خطوات عملية على الأرض؛ لإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب.

وأشارت لجنة “5+5” إلى أن ممثلي دول السودان والنيجر وتشاد أكدوا استعدادهم للتنسيق والتعاون الذي يكفل خروج المقاتلين الذين يتبعونها من ليبيا، وعدم عودتهم.

وبحث الاجتماع، الذي عقد بحضور الممثل الأممي الخاص لليبيا يان كوبيتش؛ جدولة انسحاب المرتزقة التابعين لهذه الدول من الأراضي الليبية والذين يُقدّر عددهم، وفق بعض المصادر، بـ 23 ألف مقاتل ينحدرون من دول الجوار الجنوبي لليبيا.

وأضافت المصادر أن أجندات اللجنة العسكرية، خلال الاجتماع؛ تركزت على رفض أي مقترحات تدعو لدمجِ عناصر أجنبية في مؤسسات الدولة في إطار إعادة بناء المؤسسة العسكرية، بالإضافة إلى محاولة تحديد وحصر الجهات التي تقوم بتعطيل عمليات الترحيل أو التمويل؛ تمهيداً للدعوة لفرض عقوبات دولية عليها، و ضمان ترحيل أكبر فوج من المرتزقة الأفارقة أولاً ثم الجنسيات الأخرى، وفق جدول زمني.

يُذكر أن دول الجوار الليبي دعت إلى خروج آمن ومنظم للمرتزقة المتمركزين في ليبيا، حيث رفضت دول السودان وتشاد استقبال المقاتلين الذين يحملون جنسياتها قبل نزع أسلحتهم، وهو ما ترفضه التشكيلات المسلحة التي تنتمي غالبيتها إلى فصائل معارضة لحكومات تلك الدول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى