أخبار ليبيااهم الاخبار

“الكوني”و”كافاليري” يناقشان التعاون بين مفوضية اللاجئين والرئاسي في ملف الهجرة

أكد النائب بالمجلس الرئاسي موسى الكوني خلال لقائه مع رئيس بعثة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في ليبيا، “جان بول كافاليري”، الأربعاء على إنسانية ملف الهجرة غير القانونية، مشدداً على ضرورة تظافر الجهود الدولية لوضع الحلول الناجعة لها من خلال العمل على وقف الهجرة من مصادرها، معتبرا أن إعادة المهاجرين إلى مراكز الاحتجاز سبب في المعاناة الإضافية لهم.

وأكد كافاليري من جانبه على ضرورة التعاون مع المجلس الرئاسي، فيما يتعلق بمعالجة تداعيات ملف الهجرة غير القانونية، لتخفيف معاناة المهاجرين وتقليل الضغط على ليبيا، معتبرا أن الإشكاليات اللوجستية تساهم في تأخير ترحيل الهاجرين ومنها تعثر رحلات الطيران، معربا عن عدم رغبة المفوضية في توطين المهاجرين في ليبيا.

وتم خلال اللقاء مناقشة البرنامج الذي أطلقه الكوني خلال جولته بدول الجوار، حول مسألة تأمين الحدود، والتي من بينها تأسيس مراكز للتدريب في مناطق المصدر لتأهيل الأيدي العاملة، تمهيداً لنقلها لسوق العمل في ليبيا وبلدان الاتحاد الأوروبي.

كما استعرض كافاليري جهود بعثته في إطار العمل الإنساني الذي تُقدمه لطالبي اللجوء من مناطق النزاعات، مشيرا إلى استحداث مراكز مؤقتة في النيجر ورواندا مُعدة لاستقبال اللاجئين إلى حين موعد مغادرتهم لبلد الاستقبال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى