حياة

الكسل يصيب “ويكيبيديا” بـ”فقر” اللغة العربية

أصبحت الشبكة العنكبوتية ومنصاتها ذات ثراء المعلومات الضخم، مقصد الباحثين الأول لاصطياد المعلومات والمعرفة بمختلف أنواعها، ولا يخفى على مستخدمي الشبكة، أشهر مناجم المعلومات وأكبرها، الموسوعة الحرة “ويكيبيديا”، التي تأسست قبل 16 عاماً، لنشر المعلومات بكافة لغات العالم، ولكن ما مدى قوة المحتوى العربي للموسوعة مقارنة بمحتويات باقي اللغات داخلها؟

جاءت إجابة جيمي ويلز مؤسس الموسوعة عن هذا السؤال بما لا يليق بزخم اللغة العربية وثرائها، حينما قال إن محتوى اللغة العربية بالموسوعة لا يرتقي إلى حجم ما تطمح الموسوعة لنشره وإفادة روادها به، مُشيراً إلى أن معدلات تعديل ونشر النصوص العربية يعاني كسلاً ملحوظاً، في حين تتسابق العديد من المؤسسات التعليمية والحكومات الأجنبية للتواصل مع “ويكيبيديا” لتحرير وتعديل صفحاتها عبر أكثر المواقع مشاهدة.

وبحسب ما نقلته صحيفة الشرق الأوسط، لم يفصح ويلز عن السبب وراء هذا التقاعس في النشر والتعديل على نصوص اللغة العربية ضمن أحد أشهر 5 فضاءات إلكترونية على مستوى دول العالم كافة، والتي تمنح خدماتها مجاناً في سبيل توسيع آفاق تبادل العلم والثقافة والمعرفة.

في حين أرجع عدد من المتطوعين في الموسوعة الحرة سبب هذا التراجع في النشر والتعديل باللغة العربية إلى اهتمامات ناطقي اللغة التي تتجه نحو النشاطات العملية، بعيداً عن شغف البحث الأكاديمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى