العالماهم الاخباركورونا

الفاعلية العالية للقاحات تُبشر ببداية نهاية كورونا

نشرت شركة فايزر وشريكتها بيونتيك وشركة مودرنا بيانات تظهر أن اللقاحين اللذين تعمل الشركات الثلاث على إنتاجهما تبلغ نسبة فاعليتهما في الوقاية من الإصابة بمرض كوفيد-19 حوالي 95 في المئة.

وأضافت الشركات تصنيع الأدوية الثلاث أن التوزيع يمكن أن يبدأ على الفور للحكومات في مختلف أنحاء العالم للبت فيمن سيتلقى اللقاح وبأي ترتيب وذلك إذا أقرت السلطات المعنية هذه اللقاحات في الأسابيع المقبلة.

في الأثناء ستتولى وزارة الدفاع الأمريكية ومركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إدارة التوزيع في الولايات المتحدة وستوزع على الأرجح في منتصف ديسمبر 6.4 مليون جرعة مبدئيا في مختلف أنحاء البلاد.

بدوره قال مركز السيطرة على الأمراض إنه عندما تعتمد إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية اللقاح فسيكون أول من يتلقونه حوالي 21 مليون فرد يعملون في مجال الرعاية الصحية بالإضافة إلى ثلاثة ملايين فرد يعيشون في مراكز الرعاية الصحية لفترات طويلة.

من جهتها، تعتزم السلطات الصحية في بريطانيا بدء توزيع اللقاح في أسرع ما يمكن وفي الاتحاد الأوروبي يرجع الأمر لكل دولة من الدول الأعضاء في بدء توزيع اللقاحات على سكانها.

واستطاع برنامج كوفاكس، الذي تقوده منظمة الصحة العالمية ومجموعة جافي للقاحات التي تهدف لتجميع الأموال من الدول الغنية والمنظمات غير الهادفة للربح، لشراء اللقاحات وتوزيعها على عشرات الدول الفقيرة والهدف الأول للبرنامج هو تحصين ثلاثة في المئة من الناس في تلك الدول على أن ترتفع النسبة في النهاية إلى 20 في المئة.

ومن المتوقع أن تحصل الدول الأقل ثراء في أفريقيا وجنوب شرق آسيا مثل الهند على اللقاح بأسعار مخفضة أو مجانا بموجب هذا البرنامج في 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى