حياة

الغروب على المريخ.. صورة “تحكي الكثير”.. شاهد

نحن معتادون على رؤية بعض الصور المذهلة من سطح المريخ، أليس كذلك؟ حسنا، هذه أحدث الصور من وكالة الفضاء “ناسا كوريوسيتيي” تعتبر رهيبة.

تظهر الصورة اللحظة التي شوهدت فيها الشمس وراء منطقة مرتفعة من نوع ما على سطح المريخ. وقالت متحدثة باسم ناسا أن الصورة اتخذت في غروب الشمس، وكانت في الساعة الخامسة بتوقيت المريخ.

وبغض النظر عن كونها مجرد رهيبة بشكل مذهل، فإنها تسلط الضوء على عدد من الأشياء المثيرة للاهتمام. أولا، غروب الشمس المريخي يعتبر عكس الغروب على الأرض. على كوكبنا، لون السماء في الصباح هو الأزرق وليلا أحمر.

على المريخ، يتم عكس الألوان، وبالتالي فإن السماء في الصباح حمراء وليلا زرقاء. وذلك لأن الغبار هو المسؤول عن تشتت الضوء على المريخ، وليس الغازات مثل في الغلاف الجوي لدينا.

وقال مارك ليمون عضو فريق العلوم في “ناسا”، “تأتي الألوان من حقيقة أن الغبار الناعم جدا بحيث يخترق الضوء الأزرق الغلاف الجوي بشكل أكثر كفاءة وعندما ينطفئ الضوء الأزرق من الغبار، فإنه يبقى أقرب إلى اتجاه الشمس من الضوء من الألوان الأخرى ويبقى في السماء اللون الأصفر إلى البرتقالي، كما الضوء الأصفر والأحمر مبعثر في جميع أنحاء السماء بدلا من استيعابها أو البقاء بالقرب من الشمس”.
كما شهدت المركبة كسوف الشمس من سطح المريخ في عام 2013، عندما مر قمر المريخ فوبوس أمام الشمس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى