العالم

العراق يأسف لقرار ترامب

(رويترز) – أبدى الرئيس العراقي فؤاد معصوم، الأربعاء، أسفه لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران.

وأشاد معصوم بقرار الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق في 2015 مواصلة الالتزام به رغم انسحاب الولايات المتحدة.

وأصبحت إيران القوة الخارجية الأعلى صوتا في العراق ذي الأغلبية الشيعية بعد انسحاب القوات الأمريكية في 2011 إذ يسيطر حلفاء طهران على أجهزة الأمن.

وفي أول رد فعل عراقي رسمي على قرار ترامب قال معصوم في بيان “الاتفاقية مثلت إنجازا كبيرا لتعزيز فرص إحلال السلام والتقدم لجميع دول المنطقة والأسرة الدولية عبر تفعيل الدبلوماسية الرشيدة لإنهاء التوترات الخطيرة وتفادي الكوارث المحدقة بالاعتماد على الحكمة والحوار الإنساني والتفاهم البناء القائم على أسس ومبادئ الأمم المتحدة”.

وأعلن ترامب، الثلاثاء، أن اتفاق 2015 الذي رفعت بموجبه العقوبات عن إيران مقابل إجراءات تقيد برنامجها النووي لم ينجح في تبديد الخطر الذي تشكله إيران على الولايات المتحدة وحلفائها في الشرق الأوسط.

ومعصوم كردي ومنصبه شرفي بشكل كبير إذ تتركز السلطات التنفيذية في يد رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي ينتمي إلى الأغلبية الشيعية في البلاد.

وخلال 4 سنوات رأس خلالها الحكومة اتبع عبادي نهجا دبلوماسيا حذرا بين طهران وواشنطن لضمان تعاون كلا الطرفين في الحرب على داعش.

ويسعى عبادي للفوز بفترة ثانية في الانتخابات المقررة يوم السبت. وينافسه في الانتخابات 2 من حلفاء إيران هما رئيس الوزراء السابق نوري المالكي والزعيم الشيعي هادي العامري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى