العالم

العراق.. اجتماع مصيري على وقع تجدد المواجهات

تقرير | 218

من المقرر أن تعقد مجموعة من القوى السياسية الفاعلة في العراق اجتماعا مصيريا اليوم لمناقشة عدة أمور مهمة على رأسها مصير رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، ومقترح الانتخابات المبكرة، بعد دعوة المرجع الشيعي علي السيستاني إلى الإسراع بإصلاح قوانين الانتخابات، مؤكدا أنها السبيل الوحيد لتجاوز الاضطرابات المستمرة منذ أسابيع، وهو ما رفضه المحتجون معتبرين دعوته صمام أمان لحكومة عبدالمهدي أو إيجاد حكومة بديلة من الموالين له يحفظون مركزية تأثيره.

وكان من المقرر عقد جلسة للبرلمان العراقي السبت، لاستجواب وزير الصناعة والمعادن صالح الجبوري حول قضايا فساد، غير أنها تأجلت إلى الاثنين، ويتهم تحالف “سائرون” رئاسة البرلمان، بالمماطلة في تحديد جلسة استجواب لرئيس الحكومة، بينما علقت كتلة تحالف القوى العراقية، حضورها لجلسات البرلمان، باستثناء الجلسات التي تشهد عرض القوانين “المهمة”. وقد أكد رئيس المجلس محمد الحلبوسي أن مشروعي قانوني المفوضية وانتخابات المجلس سيتصدران جدول أعمال الجلسة المقبلة.

من جهتها تجددت المواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن في شارع الرشيد قرب جسر الأحرار، وتحدثت مصادر أمنية عن مقتل أربعة أشخاص، بينما نفى المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة وقوع أي حالة وفاة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى