أخبار ليبياالانتخابات الليبيةخاص 218

العد العكسي: مقترح المفوضية بالتأجيل.. هل سيتم الالتزام به؟

ناقشت الحلقة 23، من سلسلة البرنامج الحواري “العد العكسي”، موضوع المقترح الذي طرحته المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، بتأجيل الانتخابات لمدة 30 يوماً، حتى الرابع والعشرين من يناير القادم، ومدى وإمكانية التزام الأطراف السياسية بهذا التاريخ، مع ضيوف الحلقة أستاذ القانون الدولي سعد العكر، والناشط المدني جمال الفلاح.

وأكد سعد العكر أن أحد أهم أسباب التأجيل هو وجود قوى دولية لم توافق على ترشح سيف الإسلام القذافي كونه يمثل المصالح الروسية ويعارض مصالحها، مشيراً إلى أن المفوضية افتقدت إلى الوضوح والشفافية بخصوص إعلان أسباب التأجيل.

ووصف العكر تأجيل الانتخابات بأنه استفزاز لمشاعر أكثر من 2 مليون ناخب تسلموا بطاقاتهم الانتخابية، متوقعاً أن يتم تمديد فترة التأجيل لفترة تفوق العام، وقد تصل إلى عامين.

وأشاد العكر بالاجتماع الذي ضم المترشحين للرئاسة في بنغازي، واصفاً ما جرى بأنه شجاعة كبيرة تحسب للمترشحين، وحذر من استمرار الرئيس الحالي للحكومة عبد الحكيم الدبيبة على رأس الحكومة في المرحلة القادمة لما في استمراره من خطر على سياسة واقتصاد ووحدة البلاد.

بدوره، قال جمال الفلاح إن المشهد الانتخابي كان مربكاً منذ اللحظات الأولى، مشيراً إلى أن توفر المال السياسي بيد بعض الشخصيات ساهم في تأجيل الانتخابات.

وأضاف الفلاح أن هناك دلائل على تشكيل حكومة تسيير أعمال، متفق عليها بين الأطراف السياسية، إلى حين وضع دستور جديد.

وأكد الفلاح أن ترشح رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة كان بهدف إفساد الانتخابات لا أكثر، وهو ما جعل التأجيل متوقعاً منذ أن أعلن ترشحه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى