العالم

الصين تحمّل مجلس الأمن مسؤولية إنهاء الصراع “الفلسطيني- الإسرائيلي”

وجّهت الصين دعوة صريحة إلى مجلس الأمن بضرورة تبني تدابير عاجلة وصارمة لإيجاد حلّ ينهي الصراع “الفلسطيني- الإسرائيلي”، وطالبت إسرائيل بسرعة رفع الحصار عن غزة، بالكامل.

وقال مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة تشانغ جيون في كلمة أمام مجلس الأمن: المسؤولية الأساسية تقع على عاتق المجلس فيما يتعلق بتحقيق السلام والأمن الدوليين، وانطلاقًا من هذه الحقيقة؛ نطالب المجلس بضرورة اعتماد تدابير فورية صارمة تضمن إنهاء الصراع، مع التأكيد مجددًا على دعم حل الدولتين.
وأضاف: القضية الفلسطينية لم تبتعد عن جدول أعمال الأمم المتحدة طوال ما يزيد عن 70 عامًا، ولكن في كل مرة تحدث مواجهات وتتفجر الصراعات؛ نجد ناقوس الخطر يدقّ إزاء تهديد سيادة القانون الدولي، ويكون ذلك بمثابة اختبار لمدى فعالية الآليات متعددة الأطراف.

وقال “جيون” أن التطورات الأخيرة في هذه الصراع جعلتنا ندرك ضرورة عدم إعطاء أي مجال لخروج الأوضاع عن السيطرة، وينبغي عدم تهميش قضية فلسطين، أو تجاهل معاناة شعب فلسطين وحقوقه المشروعة.

وتابع: إذا تم تجاهل القرارات الملزمة الصادرة عن مجلس الأمن، أو التفلّت من المسؤولية الملقاة على عاتق مجلس الأمن؛ فسيكون من المستحيل إنجاز تسوية دائمة، الأمر الذي لا يمكن تحقيقه إلا على أساس حل الدولتين.

وأشار إلى أن الصين تناشد الأطراف المعنية كافة؛ ممارسة ضبط النفس والتوقف عن أي استفزازات من شأنها تفجير الأوضاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى