العالم

الصين: الولايات المتحدة هي أكبر “مخرّب” للنظام الدولي

اتهم المتحدث باسم وزارة الخارجية، وانغ ون بين، الولايات المتحدة بأنها أكبر مخرّب للنظام الدولي ، وانتقد واشنطن لإلحاقها أضرارًا جسيمةً بالسلام والاستقرار على الصعيديْن الدولي والإقليمي.

وتناول المتحدث باسم وزارة الخارجية خلال مؤتمره الصحفي الدوري، ثلاث نقاط حول السلوك الأمريكي، حيث قال: أولاً ، الولايات المتحدة هي أكبر مخرّب للنظام الدولي، فالولايات المتحدة تنسحب عمدًا من المعاهدات والمنظمات وتفرض بشكل تعسفي عقوبات أحادية الجانب بصورة غير قانونية وتمارس الابتزاز العسكري بحق دول أخرى ، مما يلحق ضررًا جسيمًا بالسلام والاستقرار على الصعيديْن الدولي والإقليمي وينتهك القانون الدولي بشكل خطير.

وأضاف: ثانيًا ، النظام الدولي القائم على القواعد الذي تطالب به الولايات المتحدة هو، في جوهره، نظام مهيمن تسيطر فيه الولايات المتحدة على العالم.

وأشار كذلك إلى أن “الغالبية العظمى من دول العالم، بما في ذلك حلفاء الولايات المتحدة، لا توافق على مثل هذا الأمر، ولا تقرّ به سوى حفنة من الدول فقط”.

وأردف المتحدث الصيني: ثالثًا، هناك نظام واحد فقط في العالم، وهو النظام الدولي مع وجود الأمم المتحدة في جوهره، وهناك مجموعة واحدة فقط من القواعد، وهي القواعد الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية على أساس ميثاق الأمم المتحدة، لا ينبغي أن يكون النظام نظامًا مهيمنًا تسيطر عليه الولايات المتحدة ، ويجب ألا يتم وضع القواعد الدولية من قبل الولايات المتحدة أو كتلة صغيرة من الدول بقيادة الولايات المتحدة.

وتابع: يجب على الدول التمسك بالقيم العالمية للسلام والتنمية والإنصاف والعدالة والديمقراطية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية: يجب الحرية وممارسة التعددية الحقيقية وتعزيز الديمقراطية في العلاقات الدولية وبناء مصير مشترك للبشرية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى