أخبار ليبيا

الصحة الليبية: نقص اللقاحات يُهدد حياة ربع مليون طفل

أكد وزير الصحة بالحكومة الليبية الدكتور سعد عقوب، أن هناك نقصا كبيرا في لقاحات الأطفال بسبب الأزمة المالية وعدم فتح الاعتمادات المستندية المعنية من قبل مصرف ليبيا المركزي بطرابلس.

أوضح عقوب أن حياة وصحة أكثر من 250 ألف طفل دون عمر السنة في ليبيا معرضة لخطر الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات بسبب النقص الحاد في الإمدادات، مؤكد أن التحصين هو أحد أكثر التدخلات الصحية العامة فعالية وعندما تُفوّت اللقاحات الروتينية، هناك فرصة كبيرة لتفشي الحصبة وأمراض أخرى يمكن الوقاية منها ومن الوفيات بين الأطفال.

ووجّه وزير الصحة تحذيرا عاجلاً، للمركز الوطني لمكافحة الأمراض بطرابلس بتحمّل مسؤوليتهم تجاه توفير إمدادات اللقاحات حتى لا تحدث فجوات متتالية في حملات التطعيم مما يعرض حياة مئات الآلاف من الأطفال في ليبيا للخطر، مطالباً بسرعة فتح الاعتمادات المالية المطلوبة لاستمرار البرنامج الموسع للتطعيمات في ليبيا (EPI) في ظل الإجراءات الاحترازية لمجابهة جائحة فيروس كورونا المستجد”.

وعن أنواع الطعوم الناقصة قال عقوب إن هناك نقصا حادا في اللقاح السداسي الذي يحمي من ستة أمراض (الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي وشلل الأطفال والمستدمية النزلية من النوع “ب” والتهاب الكبد الفيروسي “ب”) كما يوجد نقص حاد في توريد لقاح شلل الأطفال الفموي، الذي يتم إعطاؤه عند الولادة وفي عمر تسعة أشهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى