العالمكورونا

“الصحة العالمية” ترد على اتهامات أميركا حول جائحة كورونا

فندت منظمة الصحة العالمية بشكل رسمي الاتهامات الموجهة إليها من قبل الولايات المتحدة الأميركية بخصوص جائحة كورونا التي جاءت بعضها عبر تغريدات وتصريحات للرئيس الأميركي دونالد ترامب ولقت معارضة ضعيفة من بعض الأصوات في أميركا.

وأكد تيدروس أدانوم غيبريسوس،مدير المنظمة بأنه لم يتم إخفاء شيء عن الولايات المتحدة منذ اليوم الأول، وألا أسرار في منظمة الصحة العالمية التي أطلقت الإنذار بشأن الفيروس من اليوم الأول.

وأوضح “مايكل رايان” مدير برنامج الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية،إنه يوجد، منذ أول يناير، 15 ممثلاً عن “المركز الأميركي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها”، في مقر منظمة الصحة العالمية ضمن إطار جهود التصدي لوباء كورونا المستجد، مايعني دراية الجانب الأميركي بالضرورة.

يذكر أن الولايات المتحدة الأميركية علقت الأسبوع الماضي تمويلها للمنظمة العالمية، بحجة أنها مقربة بشكل كبير من الصين، وقد أساءت التعامل مع الوباء- حسب الاتهام الأميركي، الذي عزاه مراقبون نابع من تعليق الفشل الأميركي في استيعاب تفشي الجائحة على مشجب نظرية المؤامرة باتهام المنظمة بالتورط المفترض مع الصين .

وحث الجمهوريون في الكونغرس -منتصف الشهر الجاري- الرئيس دونالد ترامب إلى ربط تقديم تمويلات جديدة باستقالة مدير المنظمة، الذي اتهموه بـ”الفشل” في التعامل مع أزمة فيروس كورونا المستجد الذي تعد الولايات المتحدة الأميركية البؤرة الأولى لتفشيه في العالم، بعدد أكبر وفيات تجاوز الــ 42 ألف شخص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى