العالماهم الاخباركورونا

الصحة العالمية تحسم جدل “الكمامة وكورونا”

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الإثنين، إن استخدام الكمامات وحدها غير كاف للتغلب على تفشي وباء كوفيد-19 الذي أسفر حتى الآن عن وفاة أكثر من 70 ألف شخص.

وأشار المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو، أن “الكمامات يجب ألا تستخدم إلا في إطار حزمة إجراءات وقائية” أخرى، مضيفا أن “ما من حل سحري، الكمامات لوحدها لا يمكنها وقف تفشي كوفيد-19″، قائلا إن المبرر الوحيد لاستخدام الكمامات هو في حال تعذّر غسل اليدين أو تطبيق التباعد الاجتماعي.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد بينت في وقت سابق ألا حاجة لارتداء الكمامات في حال كان الشخص بصحة جيدة، مضيفة أنه يحتاجها في حال كان يسهر على رعاية شخص تُشتبه إصابته بعدوى فيروس كورونا المستجد.

وبينت المنظمة أن ارتداء الكمامة ينبغي أيضا لمن يعاني من السعال أو العطس، محذرة من أنها لا تكون فعالة إلا إذا اقترنت بالمحافظة على تنظيف اليدين إما بفركهما بمطهر كحولي أو بغسلهما بالماء والصابون، مؤكدة ضرورة الالتزام بالطريقة الصحيحة لارتدائها، والتخلص منها وذلك بعدم لمسها من جهة الأنف مطلقا بل بنزعها من خلال الأربطة التي تجعلها ثابتة على الوجه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى