العالمكورونا

الصحة العالمية: انهيار الخدمات الصحية في نصف بلدان شرق المتوسط

نفذت منظمة الصحة العالمية مسحًا متكاملاً بخصوص الخدمات الصحية في الشرق الأوسط، وتوصلت إلى أن الخدمات الصحية الأساسية توقفت جزئياً أو كلياً في نحو نصف دول إقليم شرق المتوسط.

وتشمل هذه الخدمات علاج ارتفاع ضغط الدم، والعناية العاجلة بالأسنان، وخدمات الربو، وإعادة التأهيل، والتدبير العلاجي للسكري والسرطان.

وأظهر المسح توقفًا جزئياً أو كاملاً، في خدمات الطوارئ الخاصة بالقلب والأوعية الدموية على مستوى أكثر من ربع جميع البلدان، وتوقعت المنظمة تفاقم تأثير الجائحة على تلك الخدمات إذا تواصل تفشي كوفيد-19.

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية الدكتور أحمد المنظري أن تراجع نطاق الخدمات الصحية كان نتيجة مباشرة لانهماك المزيد من العاملين الصحيين والمرافق الصحية في جهود مواجهة الجائحة، مما تسبب في انخفاض الأهمية المعطاة للخدمات الصحية الأساسية من قبيل التطعيمات وعلاج الأمراض المزمنة والصحة الإنجابية وخدمات صحة الأسنان وغيرها.

وأضاف المنظري أن العاملين في مجال الرعاية الصحية لديهم تخوفات من عدم توفير الحماية الكافية لهم من كوفيد-19 نظرًا لنقص معدات الوقاية الشخصية، بالإضافة إلى ضعف الإجراءات والتدابير الأخرى، وأسفر ذلك عن تراجع أعداد الكوادر في مرافق الرعاية الصحية.

وشدد المنظري على ضرورة أن تبذل كافة الدول أقصى مساعٍ لديها للتأكد من أن الخدمات الصحية الأساسية ستصل إلى مستحقيها، بالتزامن مع الحفاظ على وتيرة التصدي لجائحة كوفيد-19.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى