أخبار ليبيااقتصاد

الصالون الاقتصادي يعلن توصيات هيكلة قطاع الكهرباء

أصدر الصالون الاقتصادي عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي بيانا حديثا بيّن فيه أهم التوصيات التي يجب العمل بها لإعادة هيكلة وتنظيم قطاع الكهرباء والطاقات المتجددة.

ووفقا لتوصيات خطة إعادة الهيكلة، يجب اتخاذ خطوات تدريجية أبرزها متابعة الهيكلة والتنظيم من خلال مراجعة القوانين والتشريعات واللوائح المنظمة لكل من عمل الشركة والجهاز التنفيذي للطاقات المتجددة.

وتضمنت الخطة استحداث وزارة تضم الكهرباء والنفط والطاقات المتجددة والمياه تشرف على تنظيم هذه القطاعات إلى جانب التحول إلى وزارة موحدة لتوحيد الرؤى إضافة إلى استمرار الإنتاج مرحليا تحت إشراف الدولة.

وفي السياق ذاته نوه الصالون بأن الخطوة الثانية من التوصيات التي اقترحها من أجل إصلاح قطاع الكهرباء والطاقات المتجددة تكمن في نموذج العمل من خلال التركيز عليه حتى تكون الشركة بالمعنى المؤسسي الفعلي بالإضافة الى اعتماد الشركة على مواردها الذاتية.

ومن خلال هذا النموذج، أكد البيان وجوب وقف الدعم على الشركة والشراء مقابل الخدمة وفق تكلفة الإنتاج الفعلية، إلى جانب ضرورة نقل ملكية الشركات التابعة ذات الأصول الجيدة في السوق المالية الليبية التابعة للقطاع الخاص.

وأوصت الخطة بتقليص العاملين بالشركة إلى المعدل الفعلي ومراعاة تحسين الحوافز للموظفين الفعليين وتوفير بيئة عمل مستقرة. أما فيما يخص الوصية الثالثة والتي تشير إلى آليات التعاقد والتوريد والتنفيذ أكد الصالون الاقتصادي أن هذه الخطوة تتمحور حول وضع تصور وتحديد فرص التعاون مع القطاع الخاص في توفير خدمات التوزيع أو الجباية.

كما تضمنت التوصيات إلغاء كافة العقود الباطلة وإلغاء أفضليات الشركات التابعة والشركات الخارجية، ومنع الإدارة من إبرام أي عقود جديدة إلا بالضرورة القصوى، فيما لخص الصالون الاقتصادي التوصيات المتبقية تحت بندين الأول عبارة عن مجموعة حلول فنية سريعة يمكن أن توفر حوالي 1200 ميغاوات خلال فترة قصيرة جدا بالإضافة إلى توضيح آلية ترشيد الاستهلاك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى