العالم

الشرطة العراقية تقوم بدوريات في شوارع الحويجة الخالية

(رويترز)- قال الجيش العراقي أمس الخميس إن القوات العراقية انتزعت السيطرة على آخر معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في شمال العراق لتترك التنظيم المتشدد محاصرا في جيوب على الحدود مع سوريا التي امتدت عبرها الخلافة التي أعلنها ذات يوم.

وأظهرت لقطات فيديو للشرطة العراقية مركبات عسكرية تقوم بدوريات في شوارع الحويجة الخالية وجنودا عراقيين يتجمعون أمام مكتب قائمقامية قضاء الحويجة.

جاءت السيطرة على مدينة الحويجة والمنطقة المحيطة بها بعد هجوم نفذته قوات الحكومة العراقية المدعومة من الولايات المتحدة وقوات الحشد الشعبي الشيعية التي تتلقى تدريبا وأسلحة من إيران.

وبسقوط الحويجة، التي تقع قرب مدينة كركوك النفطية، لم يبق تحت سيطرة الدولة الإسلامية سوى شريط من الأراضي على امتداد الحدود الغربية مع سوريا حيث يتقهقر التنظيم هناك أيضا.

ويضع الاستيلاء على الحويجة القوات العراقية في مواجهة مباشرة مع مقاتلي البشمركة الأكراد الذين يسيطرون على كركوك وهي منطقة متعددة الأعراق تطالب كل من بغداد وحكومة إقليم كردستان العراق بالسيادة عليها.

وثارت التوترات بشأن المدينة الشهر الماضي حينما ضمتها حكومة كردستان العراق إلى استفتاء على استقلال الأكراد في شمال البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى