العالم

السودان يؤكد رفضه للإجراءات الأحادية بشأن سد النهضة

كشفت وزارة الري والموارد المائية السودانية، الأربعاء، عن انخفاض في منسوب مياه نهر النيل، مما يشير إلى إغلاق بوابات سد النهضة الإثيوبي الكبير بعدما أعلنت البلاد عن بدء ملء السد.

وقالت الوزارة في بيان “إن قياس مستويات النيل الأزرق من قبل الجهات المعنية أظهر انخفاضاً في منسوب المياه يعادل 90 مليون متر مكعب يوميا، مما يؤكد إغلاق بوابات السد”.

وأكدت الوزارة كذلك رفض السودان لأي إجراءات أحادية الجانب من قبل أي طرف فيما يتعلق بقضية سد النهضة.

وجاء في البيان أن “الوزارة تجدد رفضها لأي إجراءات أحادية الجانب من قبل أي طرف، خاصة مع استمرار الجهود.. للتوصل إلى اتفاق توافقي بين الدول الثلاث حول القضايا العالقة التي يمكن التغلب عليها إذا كانت هناك إرادة سياسية”.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن وزير المياه والري الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، أن بلاده بدأت ملء سد النهضة.

واختتم السودان ومصر وإثيوبيا يوم الاثنين الجولة الأخيرة من المحادثات بشأن سد النهضة دون التوصل إلى اتفاق بشأن القضية العالقة، وهي سد السد.

في غضون ذلك، ترسل الدول الثلاث تقارير منفصلة إلى الاتحاد الأفريقي الذي من المتوقع أن يدعو إلى قمة مصغرة الأسبوع المقبل لإصدار قرار بشأن السد الإثيوبي.

وبدأت إثيوبيا بناء سد النهضة في عام 2011، في حين أن مصر، وهي دولة تقع في مجرى نهر النيل تعتمد على النهر للحصول على المياه العذبة، تشعر بالقلق من أن السد قد يؤثر على حصتها السنوية البالغة 55.5 مليار متر مكعب من الموارد المائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى