المرأة

الزيوت العطرية.. كنز حقيقي لصحتك وجمالك

دخل طب الروائح أو الـ”أروماثيرابي “الى عالم الصحة من بابه العريض حيث يتسم بفعالية كبيرة. فقد ثبت أن للزيوت العطرية مفعولاً قوياً مضاداً للبكتيريا والجراثيم إذ تعتبر مطهراً قوياً ومزيلاً للمرض وتأثيرات العدوى . الزيوت العطرية كنز حقيقي وطبيعي، ونجد من بينها ما يشكل علاجاً لعيوب البشرة ولبعض الأعراض النفسية والجسدية.

إليك أهم وجهات استخدام الزيوت العطرية وأبرز أنواعها وهي ليست للاسترخاء فحسب، فمنها ما يساعد على تخفيف الآلام ومنها ما يساهم في زيادة الحيوية والنشاط وأخرى تساهم في معالجة مشاكل البشرة والشعر وأكثرها شيوعاً:

زيت اللافندر:يحب الكثيرون رائحة اللافندر وهو أحد أثمن الزيوت الأساسية ويحتوي على خصائص مفيدة للجهاز العصبي والجهاز التنفسي وقد يساعد على التخفيف من الصداع النصفي والاكتئاب والأرق. وغالباً ما يتم استخدامه كمطهر للحروق والجروح وكزيت أساسي للتدليك العلاجي.

زيت أكليل الجبل: لزيت إكليل الجبل رائحة منعشة ومنشطة وهو يحفز الغدة الكظرية ويعمل كمدر للبول كما يساعد على علاج التعب الذهني وفقدان الذاكرة والروماتيزم والتهاب المفاصل النقرسي.

زيت الأوكاليبتوس:ينتج في أستراليا والبرتغال ويستخدم لمعالجة أمراض تنفسية عدّة مثل الربو والتهاب الجيوب الأنفية وحتى الأنفلونزا ولهذا الزيت رائحة طيبة ومميزة.

زيت شجرة الشاي: لهذا الزيت رائحة طيبة وقوية يستخدم في معالجة الأمراض الفطرية والالتهابات الجلدية والبولية والتهاب المثانة.

زيت خشب الأرز: يتمتع برائحة خشبية تشبه رائحة الصندل وتشمل خصائصه الطبية مكافحة الفطريات ومعالجة اضطربات المسالك البولية ومشاكل الجلد مثل الأكزيما بالإضافة إلى الحماية من تساقط الشعر.

زيت البردقوش: يستخدم في صناعة مستحضرات التجميل والعطور ومن الفوائد الطبية لهذا الزيت الأساسي أنه مضاد للتشنج وحالات الأرق والصداع النصفي وارتفاع ضغط الدم فضلاً عن أنه يساعد على الهضم.

زيت الغريب فروت: يتم إنتاج زيت الغريب فروت الأساسي بشكل رئيسي في الولايات المتحدة. يستخدم هذا الزيت ذو الرائحة الحمضية في صناعة العطور وبعض الأغذية ويساهم في معالجة مشكلة السمنة.

زيت اللوز: يعالج الأكزيما والحكاك ويسكن آلام الإذن الوسطى ويعالج النمش والكلف والحروق.

زيت البندق: يعتني بالبشرة ويفضل استخدامه للأشخاص ذوي البشرة الدهنية.

زيت نواة المشمش: هذا الزيت ممتاز للبشرة الجافة ويستخدم لعلاج البشرة المتضررة أو المتهيجة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى