أخبار ليبيااهم الاخبار

الذكور مقابل الإناث في ليبيا.. شيء مشترك مع سوريا

218TV.net خاص

استعرضت صحيفة “تليغراف” البريطانية خريطة توضيحية لدول العالم من حيث نسبة الذكور إلى الإناث، فيما نشرت الصحيفة على موقعها خريطة تفاعلية تُوضّح أن كبرى الدول من حيث المساحة يتفوق بها عدد الإناث على عدد الذكور، بينما البلاد العربية أكثر ذكورية.
وتفوق عدد الإناث في دول عملاقة مثل روسيا والولايات المتحدة وكندا والبرازيل والأرجنتين وكازاخستان على عدد الذكور، فيما جاء في الخريطة أن نسبة الذكور إلى الإناث في الولايات المتحدة والأرجنتين هي 0.97 ذكر لكل أنثى ، بينما إناث روسيا أكثر تعداداً بنسبة 0.86 ذكر لكل أنثى. بينما هناك 0.98 ذكر لكل أنثى في كندا والبرازيل وتشيلي.

ليبيا
وفي ليبيا أظهرت الخريطة أن نسبة الذكور مرتفعة عن الإناث، حيث النسبة 1.05 ذكر مقابل كل أنثى، أي أن هناك تفوقاً طفيفاً في عدد الذكور بالبلاد، فيما اشتركت سوريا مع ليبيا بنفس النسبة.
وتفوق عدد الذكور على الإناث في كافة البلاد العربية باستثناء المغرب ولبنان، حيث جاءت المغرب 0.99 ذكر مقابل الأنثى، ولبنان بعدد إناث أكبر مع نسبة 0.97 مقابل كل أنثى وهي أكثر دولة عربية من حيث نسبة الإناث مقابل الذكور.
بينما جاءت الإمارات العربية المتحدة كأعلى نسبة عالمياً (2.19 ذكر مقابل كل أنثى)، تليها قطر بنسبة ذكران مقابل الأنثى الواحدة، ثم الكويت في المركز الثالث عالمياً بنسبة 1.54 ، والبحرين بنسبة 1.24 ، وخامساً عُمان 1.22 ذكر أمام الأنثى، وبالمركز السادس المملكة العربية السعودية بنسبة (1.18).
ولعل نسبة الذكور العالية في هذه الدول بسبب كثرة عدد الأجانب المقيمين فيها للعمل من الرجال، حيث تشير الإحصاءات إلى أن الهنود يشكلون 27.2% من سكان الإمارات ، يليهم الباكستانيون بنسبة 12.5%، ثم 11.3% إماراتيون.

وجاءت الأردن في المركز العاشر عالمياً بنسبة (1.1 ذكر مقابل كل أنثى).

أما أكثر دول العالم تفوقاً في نسبة الإناث كانت جزر ماريانا الشمالية (0.74 ذكر لكل أنثى)، تليها استونيا بفارق واضح مع نسبة (0.84).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى