أخبار ليبيااقتصاد

الدولار خسر نصف قيمته منذ بداية العام

فقد الدولار الأميركي نحو 50% من قيمته أمام الدينار بالمُقارنة مع أسعاره مطلع يناير من العام الجاري، حيث أغلقت السوق السوداء في مدينتي طرابلس وزليتن، أمس الإثنين، عند 4,480 دنانير للدولار بانخفاض قدره 12 قرشا على سعر الافتتاح من ذات اليوم، بالمقارنة مع سعره مطلع يناير الذي بلغ 8,920 دنانير.

يُشار إلى أن المجلس الرئاسي كان قد أعلن في الـ12 من سبتمبر الماضي عن آلية تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية، في خطوة أتبعها بفرض رسم على بيع النقد الأجنبي للأغراض الشخصية أو الاعتمادات للتجار بنسبة 183%.

ومن ثم أصدر المركزي في طرابلس على التوالي المنشور رقم 8و9 ليبدأ سعر صرف العملات الأجنبية في السوق السوداء في التراجع تدريجياً أمام الدينار.

من جانبه، أكد مستشار مصرف ليبيا المركزي، مصباح العكاري، أن المصارف التجارية بدأت بتنفيذ قرار فرض الرسم على بيع النقد الأجنبي منذ تاريخ الـ10 من أكتوبر الماضي.

ويرى مراقبون أن الاستمرار في ضخ النقد الأجنبي سيواصل الضغط على السوق السوداء ومن شأنه إحداث هبوط طفيف آخر إلى حين تعديل سعر الرسم من جديد الذي لمّح إليه النائب في المجلس الرئاسي أحمد معيتيق في أكثر من مرة بأنه سيكون في مطلع العام المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى