أخبار ليبياخاص 218

مصدر لـ”218″: الدبيبة يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية الاثنين المقبل

كشف مصدر مطلع لـ”218″ اليوم الثلاثاء، عن نية رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد الدبيبة، خوض سباق الانتخابات الرئاسية المقبلة، كاشفاً عن موعد إعلانه الترشح لانتخابات رئاسة الدولة، الاثنين المقبل.

ويشترط قانون الانتخابات الرئاسية الصادر عن مجلس النواب في 10 سبتمبر الماضي، أن يكون كل مرشح انتخابي، متوقفا عن العمل وممارسة مهامه، قبل موعد الانتخابات بثلاثة أشهر، وإذا لم ينتخب فإنه يعود إلى سابق عمله وتصرف له مستحقاته، حسب القانون.

يشار إلى أن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، دعت في 31 أكتوبر المنصرم، مجلس النواب إلى إزالة القيود المفروضة على من يشغلون مناصب عامة للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقررة في 24 ديسمبر المقبل.

وكانت الصفحة الرسمية للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات على “فيسبوك”، نشرت صباح اليوم قائمة شروط الترشح للانتخابات الرئاسية، تسمح بترشح من شغل وظيفة قيادية عامة بتوقفهِ عن ممارستها بشكل نهائي قبل يوم 24 ديسمبر 2021، وهو ما يتعارض مع تشريع انتخاب الرئيس الذي أصدره مجلس النواب سابقاً.

وحذفت مفوضية الانتخابات المنشور الخاص بشروط الترشح بعد ساعة من نشره، واعتبر عضوها عبد الحكيم الشعاب في تصريح لـ”218” نشر الشروط بالمخالفة، “خطأ فنياً”، فيما أعلنت المفوضية أنها ستنشر الشروط لاحقاً حال اعتماد لوائح تسجيل المرشحين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى