العالماهم الاخبار

الخرطوم.. قتيل وجرحى في مظاهرات تطالب بالإصلاح

فرقت قوات الأمن السودانية باستخدام الغاز المسيل للدموع، مئات المتظاهرين في العاصمة الخرطوم-الأربعاء- بعد أن تجمعت حشود منتمية لتيارات سياسية مختلفة، للضغط على الحكومة من أجل تحسين الأوضاع المعيشية والمواصلة الجادة في برنامج الإصلاح.

ونقلت وكالة رويترز عن شاهد عيان قوله إن قوات الأمن السودانية أغلقت كل الجسور التي تربط الخرطوم و “بحري” و”أم درمان” عبر النيل الأزرق والنيل الأبيض لمنع المحتجين من الوصول إلى منطقة وسط المدينة.

وأضاف “شاهد رويترز”:  ( كان من المتوقع انضمام بعض بقايا أنصار البشير لاحتجاجات الأربعاء للتعبير عن معارضتهم للحكومة لكن الحشود تجمعت بشكل كبير للمطالبة بالعدالة لقتلى أعمال العنف التي شهدتها احتجاجات العام الماضي)، فيما ذكرت لجنة محلية للأطباء في بيان صدر في وقت متأخر من مساء الأربعاء أن متظاهراً واحداً -على الأقل- قُتِل أثناء الاشتباكات مع الشرطة، كما أُصيب آخرون.

يُشار إلى أن دعوات صدرت قبل أيام لتنظيم احتجاجات تتزامن مع ذكرى الإطاحة بأول نظام حكم عسكري في السودان، كان في سنة 1964، لكن الحماس لها فتر بعد إعلان “ترامب” يوم الاثنين بأن الولايات المتحدة سترفع اسم السودان من قائمتها للدول الراعية للإرهاب، وهو تصنيف يعود لعهد الرئيس السابق عمر البشير ويجعل من الصعب على الحكومة الانتقالية الحصول على تمويل أجنبي أو إعفاء عاجل من الديون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى