أخبار ليبيااهم الاخبار

الخرباوي: المشري لم ينسلخ فكريا من الإخوان

قال القيادي السابق بجماعة الإخوان المسلمين المصرية ثروت الخرباوي، إن خالد المشري لم يستقل فعلياً من جماعة الإخوان لأنه ما يزال يمارس العمل السياسي داخل الأطر الحزبية وبالتالي لا يمكن اعتبار الاستقالة مسألة جدية، فحزب العدالة والبناء هو الجناح السياسي للجماعة  في ليبيا .

وأضاف الخرباوي لبرنامج “LIVE” على قناة “218 NEWS”، الأحد، أن حالة استقالة المشري تشبه في شكلها ومضمونها ما حدث من عبد المنعم أبو الفتوح عندما قال إنه استقال من الجماعة في مصر كي يتفرغ للعمل السياسي ويؤسس حزبه الخاص، لكن صلته بالتنظيم الدولي ظلت قائمة ومستمرة، مجدداً القول إن خالد المشري لم ينسلخ فكرياً من الجماعة وإن مفاهيم البيعة ليس فيها نقض إلا إذا كانت تحمل خلفية خلاف قوي وهو ما لا ينطبق على حالة المشري الذي بايع فترة التسعينيات مرشد مصر وقتها حامد أبو النصر .

وعدد الخرباوي أوجه الشبه حيث قرّب حالة المشري بحالة محمد مرسي الذي حله محمد بديع من بيعته قبل أن يتولى الرئاسة في مصر، حيث بقي شخصية من الشخصيات القيادية بالإخوان بل إن مكتب الإرشاد بالجماعة هو من صار يحكم مصر من خلاله.

وأكد الخرباوي عدم جدية المشري في الاستقالة وأنه أقدم على الخطوة كي يعطي لنفسه أو للجماعة حرية الحركة في العمل السياسي دون وضع أي قيود وهي حالة تحدث في كثير من الأحيان لبعض الساسة والدعاة من جماعة الإخوان المسلمين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى