أخبار ليبيااهم الاخبار

الحكم بالإعدام على “بهاء كشك”.. الذراع الأيمن لـ”هشام عشماوي”

قضت محكمة أمن الدولة المصرية بالحكم بإعدام ثلاثة متهمين، من بينهم الإرهابي بهاء كشك، الذراع الأيمن للإرهابي هشام العشماوي؛ لاتهامهم بقيادة جماعة إرهابية.

وكانت المحكمة قد وجهت الاتهام لبهاء كشك، المعروف بـ”أبوعبدالرحمن”، إلى جانب محمد فتحي غريب ومحمد مرجان، اللذيْن توليا جماعة “المرابطون” الإرهابية ما بين العام 2010 وحتى 2019، وهي جماعة تهدف لاستخدام القوة والعنف وتعريض سلامة المجتمع للخطر، وتعريض الأمن والسلم العام للخطر.

كما قام المتهمون بالاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة، واستهداف المنشآت العامة، ونقل المتهمون الثلاثة نشاطهم، بعد انضمامهم لتنظيم القاعدة، إلى ليبيا؛ لتنفيذ عمليات إرهابية.

وكانت القيادة العامة للجيش قد اعتقلت “عشماوي”، أواخر عام 2018 في درنة، ثم سلّمته إلى السلطات المصرية في مايو 2019.

وعمل “عشماوي” ضابطاً سابقاً بالقوات الخاصة قبل أن يتبنى الفكر المتطرف، حيث قاد جماعة “أنصار بيت المقدس” أخطر الجماعات المتشددة في مصر، والمتمركزة تحديداً في سيناء، قبل أن تبايع الجماعة “داعش” عام 2014.

وأدينَ هشام عشماوي بارتكاب جرائم إرهابية عدة، منها المشاركة والتخطيط لاغتيال وزير الداخلية المصري الأسبق اللواء محمد إبراهيم في 2013، إلى جانب اشتراكه في التخطيط والتنفيذ لاستهداف السفن التجارية لقناة السويس، واستهدافه آليات عسكرية ونقاط تفتيش ومبانٍ أمنية في الإسماعيلية، وتسلله إلى الأراضي الليبية عقب ارتكاب عدد من الجرائم رفقة بعض عناصر التنظيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى