العالم

“الحريري”: منفتح على الحوار.. ولن أعتذر عن حمل المسؤولية

كشف رئيس الحكومة اللبنانية المكلّف، سعد الحريري، أن الجهود المبذولة في إطار تشكيل الحكومة المرتقبة تسير بصورة إيجابية ومبشّرة.

ووفق ما نشرته صحيفة “الجمهورية”، أفاد “الحريري” بأنّه مستعدّ لدخول في الحوار، انطلاقًا من مبدأ أن كافة الخلافات قابلة للتسوية على قاعدة من حسن النوايا والنقاش المفتوح الذي يقود إلى تقريب وجهات النظر والتفاهم.

وشدد على ضرورة مراعاة كافة القوى السياسية لحقيقة أن “المبادرة الفرنسية” ينبغي أن تبقى هي المنطلق لكافة الحوارات والنقاشات، وألا يتم الخروج عن إطارها.

وأعرب عن قناعته بأن صفاء نوايا الفرقاء كفيل بالإسراع في تشكيل الحكومة اللبنانية خلال أسبوع واحد، محذرًا من أن لبنان لم يعد يحتمل المزيد من التخبّط والتباطؤ، مع الأخذ في الاعتبار العديد من المخاطر المحدقة بمستقبل الدولة اللبنانية، خاصة على الصعيد الاقتصادي والمالي.

وأشار “الحريري” إلى أنه لن يكتفي بعنصر الاختصاص لدى تشكيل الوزراء، وسيركز على ضمان توافر الخبرة، لافتًا إلى أن حمل الشهادات الأكاديمية فحسب غير كافٍ لإنقاذ الدولة من التحديات الخطيرة التي تعترض مسارتها، مستشهدًا على ذلك بما حققته الحكومة الأخيرة.

وفي لفتة إلى أنه لن يقبل اعتذار أي من الشخصيات التي سيكلفها ضمن التشكيل الحكومة الجديدة، ذكّر “الحريري” بأن “العناد” من طبيعته الشخصية؛ نظرًا لأن والدته عراقية الأصل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى