العالم

الجيش السوري يسيطر بشكل كامل على منبج

سيطرت قوات النظام السوري بشكل كامل على مدينة منبج بعد إبرام صفقة عسكرية مع قوات سوريا الديمقراطية لمواجهة القوات المدعومة من تركيا في الشمال الشرقي.

ونقلت وكالة الأنباء الحكومية الروسية “تاس” عن وزارة الدفاع الثلاثاء “أن الجيش الحكومي السوري قد سيطر بالكامل على مدينة منبج والمجتمعات المأهولة القريبة”.

ودخلت القوات السورية المدينة في وقت متأخر من يوم الاثنين بعد إعلان المتمردين السوريين المدعومين من تركيا الذين يقاتلون تحت راية الجيش الوطني السوري عن هجوم على منبج والمنطقة المحيطة بها.

ووفق الصفقة بين قوات سوريا الديمقراطية والنظام وروسيا فإنه سيسمح للقوات الحكومية والروسية السيطرة على المدن الرئيسية في شمال شرق سوريا في محاولة لإحباط تقدم القوات التركية.

وأعلنت تركيا بدء العمليات ضد قوات سوريا الديمقراطية في 9 أكتوبر، بعد يومين من إعلان الرئيس دونالد ترامب أنه سيسحب القوات الأميركية من الحدود السورية التركية حيث كانت تعمل كرادع لغزو محتمل.

قال وزير الدفاع مارك إسبير يوم الاثنين إن جميع القوات الأميركية البالغ عددها 1000 سيتم سحبها من شمال شرق سوريا، تاركة حوالي 150 في قاعدة التنف الجنوبية.

وقال المتحدث باسم التحالف الدولي لمحاربة داعش العقيد مايلز كاجينز، في “تويتر” الثلاثاء، إن قوات التحالف “خرجت من منبج”، وفي وقت سابق من اليوم، نشر صحفي روسي شريط فيديو عن نفسه مزعوم داخل القاعدة الأميركية المهجورة.

يشار إلى أن قوات سوريا الديمقراطية سيطرت على منبج بعد طرد داعش منها في عام 2016 بعد معركة استمرت 75 يوما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى