العالم

الجزائر تشهد أسوأ كارثة جوية بتاريخها

(رويترز)- قالت وسائل إعلام رسمية إن أكثر من 250 شخصا بينهم لاجئون من الصحراء الغربية قتلوا جراء تحطم طائرة نقل عسكرية في حقل زراعي خارج العاصمة الجزائرية الأربعاء، بينما قال شهود إنهم رأوا النار مشتعلة بجناح الطائرة بعد قليل من إقلاعها.

وانتشر عشرات من عمال الإطفاء والإنقاذ ومسؤولون عسكريون حول حطام الطائرة الذي تناثر في حقل قرب مطار بوفاريك جنوب غربي العاصمة.

وأظهرت صور تلفزيونية ألسنة من اللهب ودخانا يتصاعد من موقع تحطم الطائرة الروسية الصنع فيما أصبح أسوأ كارثة جوية في تاريخ الجزائر.

وقال العميد بوعلام ماضي للتلفزيون الرسمي إن طائرة نقل عسكرية من طراز إليوشن تحطمت في حقل زراعي غير مأهول في حوالي الساعة الثامنة صباحا بعد قليل من إقلاعها.

حطام الطائرة العسكرية الجزائرية
حطام الطائرة العسكرية الجزائرية

وأمكن رؤية أكياس جثث بيضاء على الأرض قرب حطام الطائرة بينما ظل الدخان يتصاعد من الموقع لساعات.

وقال شاهد يدعى عبدالكريم لمحطة النهار التلفزيونية الخاصة “بعد الإقلاع وعندما كانت الطائرة على ارتفاع 150 مترا رأيت النار مشتعلة في جناحها. تفادى الطيار السقوط على الطريق عندما غير مسارها إلى الحقل”. وقال شاهد آخر “رأينا جثثا محترقة. إنها كارثة حقيقية”.

وقالت وزارة الدفاع إن 257 شخصا في المجمل، معظمهم من العسكريين، قتلوا في الحادث. وأضافت أن طاقما من عشرة أفراد وأشخاصا آخرين وصفتهم بأنهم من عائلات العسكريين لقوا حتفهم أيضا كما يتلقى عدد من الناجين العلاج في مستشفى عسكري.

وقالت وزارة الدفاع إن الطائرة كانت متجهة إلى تندوف على حدود الجزائر مع الصحراء الغربية ولكن تحطمت في محيط المطار.

وأكد عضو في حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم في الجزائر لقناة النهار التلفزيونية الخاصة إن القتلى بينهم 26 عضوا من جبهة البوليساريو التي تقاتل من أجل استقلال الصحراء الغربية التي يطالب المغرب بالسيادة عليها في نزاع مستمر منذ فترة طويلة.

وقال مصدر مقرب من الجبهة إن القتلى بينهم أربعة أطفال لاجئين وإن نحو 30 من اللاجئين الذين كانوا يتلقون علاجا بمستشفى في العاصمة قتلوا إجمالا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى