العالم

“الجدار العازل” يُدخل أميركا في أزمة غير مسبوقة

ما يزال تمويل بناء الجدار العازل على الحدود المكسيكية الأميركية بتكلفة 5 مليارات دولار محور الصراع  بين قطبي السياسة الأميركية.

تشريعات الرئيس ترامب لإعادة فتح الحكومة الفيدرالية المعلن عنها الآن تمول إجراءات الأمن الحدودية في ليبيا وباكستان ولبنان ومصر، إذ يتضمن التشريع المعروف باسم “إنهاء وقف وإغلاق قانون الحدود” المعروف بـ“End the Shutdown and Secure the Border Act ” ، الذي أعده ترامب وقيادة مجلس الشيوخ في الحزب الجمهوري، مبالغ ضريبية أمريكية تمول أمن الحدود في شمال أفريقيا، والمناطق الجنوبية والغربية من آسيا.

ويمنح التشريع حوالي 6 مليارات دولار لتمويل القوات الأجنبية، الأمر الذي يسمح للقوات المسلحة اللبنانية باستخدام جزء من هذا التمويل “لتعزيز أمن الحدود” وتأمين حدود لبنان مع إسرائيل.

كما تم تخصيص مليارات من ميزانية الولايات المتحدة لاستقرار ليبيا ولم تحدد قيمتها بعد، والتي تشمل زيادة الأمن الحدودي للبلاد فيما سيستمر الجيش المصري في تلقي حوالي 1.3 مليار دولار من الميزانية .

وما تزال أميركا تعيش أزمة غير مسبوقة بسبب صراع الجمهوريين وعلى رأسهم الرئيس دونالد ترامب، والديمقراطيون بما لهم من أغلبية داخل الكونغرس، فيما يلوّح ترامب بخيار إعلان حالة طوارئ على الصعيد الوطني إذا لم يتمكن من التوصل إلى اتفاق مع المشرعين .

زر الذهاب إلى الأعلى