أخبار ليبيااهم الاخبار

“البلاد” يفتح الملف المثار حول شبهات فساد في توزيع مليار صندوق الزواج

طرحت حلقة برنامج “البلاد” على قناة 218 نيوز -أمس الاثنين- سؤالاً حول لماذا أثار مليار صندوق الزواج كل هذا الجدل.. وما مستقبل المليار الثاني الذي سيصرف لصندوق الزواج قريبا.

ولتسليط الضوء على هذه المسألة استضاف البرنامج الناشط السياسي حسام القماطي – الشهير بحواراته على الكلوب هاوس والمعروف بلقائاته الجريئة مع المسؤولين – الذي أشار في بدء حديثه إلى الجدل الحاصل على مواقع التواصل الاجتماعي كفيس بوك وتويتر، بالنسبة لصندوق الزواج وطرح العديد من الأسئلة على مواقع التواصل الاجتماعي من قبيل متى سيتم الحصول على الصك ولماذا لم تقبلهم المنظومة ومتى يستلم بقية المستحقين صكوكهم، وسط لغط كبير.

وواصل “القماطي” حديثه،قائلاً : ( كان لدينا توجسات لوجستية عند بداية إطلاق المشروع)، لافتاً إلى أنه ( قيل الكثير عن صرف الــ50 ألف من الصكوك المغطية للمليار والتغطية الإعلامية الكبيرة للمشروع ومع ذلك انتظرنا خفوت الأضواء اتجاه المشروع وبدأنا من ثم البحث ما وراء المشروع، مع رفضنا الكامل لصرف المليار الثاني).

وأكد “القماطي”، أنه بدون بذل جهد كبير تبين حجم الفروقات بين عدد المستلمين والذين لم يتسلموا شيئا، وقال إنه مثالاً لا حصراً تواصل مع منسق صندوق الزواج في سرت “هانيبال الصغير” الذي حدثه حول المشروع والسجل المدني والأرقام الوطنية المزورة ، كمت أكد الصغير الشكوك حول الفساد الكبير الحاصل في المشروع.

وبين “القماطي”، في هذه المسألة أنهم اكتشفوا من خلال البحث أن بلدية سرت استلمت فقط 8 صكوك، وبلدية بنغازي استلمت 44 صكاً والزنتان استلمت 140 صكاً وطرابلس استلمت 1000 صك.

وأوضح القماطي حديثه حول تسليم الصكوك أن هناك جهات تواصلت مع منسقين صناديق الزواج في عدد من البلديات وطلب منهم عدم التواصل مع الوسائل الإعلامية وأيضا هناك ما يشبه شراء للذمم، وحذر من صرف المليار الثاني قبل حصول الكثير من المستحقين للصكوك من قيمة المليار الأول.

وطالب “القماطي”، مباحث السجل المدني بالتدخل والنائب العام لديه علم بما حدث في صندوق الزواج، فيما لا يعتقد القماطي، أن قرار البرلمان بمنح كل كتيب عائلة (50) ألف دينار قابل للتنفيذ.

ومن جانبه، قال عضو المجلس البلدي سرت صالح عيادة في مداخلته مع “البلاد” : ( اليوم تواصلنا مع المسؤول عن صناديق الزواج خالد أبو جناح لمعرفة السبب وراء تأخر صرف الصكوك لعدد 400 شاب وشابة من بلدية سرت مسجلين في منظومة الزواج وللأسف لم يرد على الهاتف) ، مؤكداً بدوره أن بلدية سرت استلمت 8 صكوك فقط.

كما أكد “عيادة”، استقالة منسق صندوق الزواج في سرت هانيبال الصغير، بعد أن فشل في التواصل مع وزارة الشباب، مشيراً إلى ضرورة مخاطبة الجهات المعنية وتحميلها المسؤولية القانونية، كما طالب رئيس الحكومة بالتدخل لحل الإشكالات القائمة.

واستضاف “البلاد” أيضاً ، رئيس الاتحاد الليبي للأعمال الإنسانية والحقوقية وسيم الكبير، الذي يرى بوضع آلية مثلى لتنفيذ هذا القرار ، قائلاً إن فكرة صندوق الزواج موجودة منذ العام 2012، وفي الوقت الذي شكر فيه رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة لتفعيله الصندوق، إلا أن المشكلة حسب رأيه في آلية التنفيذ.

كما أعرب وسيم الكبير، عن رفضه فكرة إعطاء قيمة مالية محددة في وقت قصير ومحدد ما سبب مشكلة للشباب وهي ضرورة عقد القرآن، فعلى سبيل المثال في حدود بلدية طرابلس ارتفعت الإيجارات بشكل سريع من 800 إلى 1200 دينار بمجرد السماع بقيمة ال 40 ألف دينار-حسب قوله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى