المرأة

البكاء ليس سيئاً، وهذه فوائده

البكاء ليس سيئاً، بل إنه ينطوي على بعض الفوائد بحسب ما أشار إليه موقع “أميليور تا سانتي” الفرنسي المتخصص. وأشار إلى أن حبس الدموع يمكن أن يسبب مشاكل جدية منها القلق والاضطرابات الهضمية وغيرها. إذاً لا تترددي في البكاء من الآن وصاعداً لكن بالطبع لا تبالغي في ذلك. تذكري أن البكاء ليس سيئاً واعرفي السبب.

فوائد البكاء

إذا كان البكاء ليس سيئاً فهذا يعني أنه ينطوي على بعض الفوائد شرط عدم المبالغة فيه. وهو ما تناوله أبو الأطباء النفسيين سيغموند فرويد. وذكر في أبحاثه أن البكاء يساعد على التحرر من الانفعالات السلبية. وأشار إلى أن حبس البكاء يمكن أن يسبب بعض المشاكل منها القلق والربو وقرحة المعدة والاكتئاب.

– يمكن للبكاء أن يساعد على الشعور بالتوازن الذهني، على اختبار الأحاسيس الإيجابية التي يمكن أن تنتج عن تلقي الدعم في هذه الحالة.

– يساعد على تنظيف الذات من المشاعر السلبية وتأثيرها المزعج.

– يمكن أن يساهم البكاء في تنظيم التنفس وتهدئة الجسم وتوفير الاسترخاء.

– يساعد البكاء على ضبط الانفعالات المختلفة مثل الضحك والحزن والغضب.

ولهذا يتحدث الخبراء عن فوائد البكاء وخصوصاً فيما يتعلق بالتخلص من الاكتئاب. وذكرت دراسة حديثة أن النساء يبكين من 30 إلى 64 مرة سنوياً فيما لا يفعل الرجال هذا في المتوسط الا 17 مرة بعد سن الـ13 عاماً. وأظهرت أن مدة البكاء لدى المرأة أطول بمرتين منها لدى الرجل. إذاً من الضروري التخلي عن التقليد السائد الذي يمنع الرجال والفتيان من البكاء ويحصر هذا الفعل بالنساء والبنات. لكن يجب كما ذكرنا سابقاً عدم المبالغة في ذرف الدموع لأن لهذا تأثيرات سلبية على العينين ومن الضروري مراعاة ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى