أخبار ليبيااهم الاخبار

البعثة تُعلّق على الانتخابات البلدية.. وتدعو لمعالجة سجل الناخبين

حثت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم الأربعاء، على توحيد السلطات الانتخابية الليبية المسؤولة عن إجراء انتخابات المجالس البلدية في ليبيا.

وشددت البعثة، في بيان، على أهمية إجراء الانتخابات البلدية، ودعت جميع الأطراف المعنية والمؤسسات والجهات ذات العلاقة بالانتخابات البلدية، بما في ذلك مجلس النواب، إلى دعم وتسهيل التعاون بين لجنتي الانتخابات في الشرق والغرب، كخطوة أساسية نحو توحيد المؤسسات الليبية.

وأكدت البعثة دعمها لاستئناف انتخابات المجالس البلدية في ليبيا منذ مارس 2019، وقالت إنها “انتخابات بالغة الأهمية لدعم الحكم الديمقراطي على مستوى البلديات”.

وعبّرت البعثة عن قلقها إزاء “الأنشطة الموازية الجارية، بما في ذلك نظام تسجيل الناخبين المخصص والمستخدم في ثلاث بلديات في الشرق، والذي تم إخطار البعثة بشأنه من قبل أصحاب المصلحة المحليين ببلديات الواحات”، وذكرت أنها تلقت رسالة من مفوضية المجتمع المدني التابعة للحكومة الليبية، طالبت فيها البعثة والمجتمع الدولي الدعم والمساهمة في العمليات الانتخابية في الشرق بالمستقبل.

وحثّت البعثة لجنتي الانتخابات على معالجة قضيتي سجل الناخبين، واستخدام نظامين انتخابيين مختلفين كأولوية بصفة مشتركة، وفي سياق أوسع لتوحيد المؤسسات، مشيرة إلى ضرورة أن تنخرط اللجنتان في مناقشات حول التعاون الفني لإجراء انتخابات شفافة وذات مصداقية في جميع أنحاء ليبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى