أخبار ليبياالانتخابات الليبيةاهم الاخبار

البعثة الأممية تُدين الإخلال بنزاهة العملية الانتخابية وتدعو لحماية القضاء

أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عن قلقها من استمرار اغلاق محكمة الاستئناف في سبها وتهديد القضاء ومنعهم من الحضور لأداء الواجبات المكلفين بها، مما يُعيق، وبشكل مباشر، العملية الانتخابية

وقالت البعثة في بيان تابعته “218”: “إن مجموعة مسلحة يُزعم أنها تنتمي إلى القوات التي تسيطر على سبها، قامت بعرقلة عمل المحكمة في سبها مجدداً، مبديةً انزعاجها الشديد حيال التقارير المتزايدة عما وصفه البيان بالترهيب والتهديد ضد القضاة والموظفين في السلك القضائي، لاسيما المنخرطين في الشكاوى المتعلقة بالانتخابات”.

وأدانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، جميع الأعمال التي تخلّ بنزاهة العملية الانتخابية وتؤدي إلى منع الليبيين من ممارسة حقوقهم الديمقراطية بطريقة آمنة.

ونبّهت البعثة من وصفتهم بـ”معرقلي نظام العدالة” بأنهم يخضعون للمسؤولية الجنائية بموجب قانون الإجراءات الجنائية والقوانين ذات الصلة بالانتخابات الرئاسية، مشيرةً إلى أنهم قد يخضعون لعقوبات وفقاً لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وحثّت البعثة الأممية، جميع السلطات الأمنية ذات الصلة؛ على ضمان وصول جميع المرشحين وبشكل متكافئ، إلى الإجراءات القانونية الواجبة وضمان سلامة القضاة وأمنهم، محذرةً، في ختام البيان، من حرمان الليبيين حقهم في انتخاب ممثليهم بطريقة ديمقراطية، وتقويض إجراء انتخابات حرة ونزيهة وشاملة وشفافة وذات مصداقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى