العالم

البرلمان اللبناني يمنح الثقة للحكومة الجديدة

بعد جلسة استمرت أكثر من سبع ساعات، أعلن رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري منح حكومة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي الثقة بأغلبية 85 صوتا مقابل رفض 15 نائبا.

وقد عقدت الجلسة بعد تأجيلها لنحو ساعة بسبب انقطاع الكهرباء، في قصر الأونيسكو بدل المقر العادي للبرلمان وسط بيروت لأسباب أمنية ولوجستية، وعرض ميقاتي خلالها برنامج حكومته السياسي الهادف إلى معالجة أزمة اقتصادية مدمرة.

وأعرب ميقاتي خلال تلاوته للبيان الوزاري عن أمله بأن تتمكن الحكومة الجديدة من الإيفاء بالتزاماتها، متعهدا بالبدء فورا بملف الإصلاحات، وأشار إلى أنه أطلق بالفعل محادثات مع صندوق النقد الدولي، مشددا على أن هذا الموضوع ليس خيارا بل ممرا إلزاميا ينبغي إنجاحه، ليكون الأساس الذي تستند إليه عملية الإنقاذ، والسبيل الصحيح لإعادة النهوض بالبلد، ونوه ميقاتي بأن حل أزمة الكهرباء سيكون على مرحلتين، قصيرة ومتوسطة، لافتا إلى إعادة النظر بالتعرفة الكهربائية وزيادة ساعات التغذية.

ووعدت حكومة ميقاتي، التي جاءت بعد جمود سياسي ومخاض عسير استمر أكثر من عام، في برنامجها السياسي أن تبدأ بالإصلاحات فورا، وهو شرط أساسي وضعته الدول المانحة من أجل تقديم المساعدات للبنان الذي يعيش أزمة أصابته بالشلل.

وذكرت أنها ستجدد وتطور خطة سابقة للتعافي المالي، بعد أن بلغ العجز في النظام المالي نحو 90 مليار دولار، وفق تقرير لصندوق النقد الدولي، وما تزال الشكوك تراود بعض المانحين من النفوذ المتنامي لحزب الله في مفاصل الدولة، رغم تعهد ميقاتي بأن يعيد لبنان إلى العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى