أخبار ليبيااقتصاداهم الاخبار

الاقتصاد لـ”218″: إجراءات الصين بشأن السلع لن تؤثر على واردات ليبيا البالغة 3%

خاص | 218

قال مسؤول مكتب الإعلام بوزارة الاقتصاد عماد عاشور، إن إجراءات الصين الطارئة المتمثلة في دعوتها لمواطنيها بتخزين السلع الغذائية، استعداداً لفصل الشتاء وتخوفاً من حدوث موجة جديدة لفيروس كورونا في البلاد؛ لن تؤثر على واردات ليبيا، من حيث كمية الطلب وسعره.

وأكد عاشور في تصريح لـ”218″، الثلاثاء، أن نسبة استيراد ليبيا للسلع الغذائية من الصين سنوياً، لا تتجاوز 3%، من حاجتها لتغطية السوق المحلية.

وقال وزير الدولة للشؤون الاقتصادية سلامة الغويل، تعليقا على إجراءات الصين لـ218: “إن السوق الليبية لا تعتمد على الصين بشكل أساسي، ولا يرجح حدوث أي تداعيات على السوق المحلية”، مشيراً إلى ارتفاع أسعار الشحن من السوق الصينية إلى ليبيا، بواقع 8 أضعاف عام 2021 مقارنةً مع فترة ما قبل تشفي جائحة كورونا.

وكانت منظمة الأغذية والزراعة الدولية (فاو)، أشارت في بيانات حديثه لها خلال أكتوبر الماضي، إلى أن أسعار الغذاء بلغت ذروتها في العالم إلى أعلى سعر خلال 10 سنوات، عقب ذلك ارتفاعا قياسيا في أسعار حبوب القمح والشعير منذ عام 2011.

وأفادت وكالة بلومبيرغ، الثلاثاء، بأن أسعار القطن ارتفعت إلى أعلى مستوى لها خلال 10 أعوم مدفوعة ببيانات صدرت عن الهند قبل ساعات، قالت فيها: “إن هناك مخاوف من تراجع مستويات الإنتاج خلال الموسم المقبل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى