أخبار ليبيااهم الاخبار

الاجتماع الثلاثي يحذر من إطالة أزمة ليبيا

دعا البيان الختامي لاجتماع وزارء خارجية الجزائر وتونس ومصر، الاثنين، الأطراف الليبية إلى تقديم التنازلات من أجل إعلاء المصالحة الوطنية فوق كل اعتبار وتحقيق التوافق الضروري لإنهاء المرحلة الانتقالية.

وجدد البيان دعم خطة العمل من أجل ليبيا التي قدمها المبعوث الأممي غسان سلامة، مؤكدا أهمية توفير الظروف الملائمة الكفيلة بتسريع تنفيذها، وشدد على مركزية الدور الأممي في تنفيذ بنود الاتفاق السياسي بهدف وضع حد للأزمة الليبية وبناء مؤسسات وطنية قوية لا سيما جيش موحد وأجهزة أمنية، ومؤسسات اقتصادية موحدة وفاعلة.

وحذر البيان من أن التأخير في التوصل إلى حل للأزمة الليبية يفسح المجال للتصعيد وانتشار العنف والإرهاب واتساع الصراعات، مشددا على ضرورة أن يساهم الليبيين في كافة المشاورات والجهود الرامية إلى تنفيذ مسار التسوية، مؤكدا أن الحل السياسي يجب أن يكون “ليبي – ليبي” ونابعا من إرادة وتوافق كافة مكونات الشعب.

ورفض البيان كل أشكال التدخل الخارجي الذي يقود إلى تصعيد داخلي من شأنه تقويض العملية السياسية وإطالة الأزمة واستهداف الأمن والاستقرار في ليبيا ودول الجوار.

وحذر الوزراء في البيان من تردي الأوضاع المعيشية للشعب الليبي بسبب حالة عدم الاستقرار واستمرار الانسداد السياسي، مؤكدين أولوية توفير الخدمات العامة وتحسين ظروف حياة المواطن اليومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى