أخبار ليبيا

الاتحاد الأوروبي: الحل السياسي فقط القابل للتطبيق في ليبيا

دعا أعضاء الاتحاد الأوروبي الحاليين والسابقين في مجلس الأمن، المجلس إلى اعتماد مشروع القرار بشأن ليبيا والذي يؤيد مخرجات مؤتمر برلين.

وقال الأعضاء في بيان مشترك، مساء الأربعاء، إن اعتماد مجلس الأمن للقرار يبعث برسالة قوية وواضحة من المجتمع الدولي إلى الأطراف الليبية مفادها أنه يجب إنهاء الصراع في البلاد.

وأكدوا أن القرار يسعى إلى تعزيز الدور المركزي للأمم المتحدة، لا سيما البعثة إلى ليبيا، خاصة فيما يتعلق بتنفيذ استنتاجات مؤتمر برلين، مبينين أن الاتحاد الأوروبي يقف على أهبة الاستعداد لدعم عملية الوساطة التي تقودها الأمم المتحدة وجهود البعثة.

وأشار الأعضاء إلى أنه لا يوجد حل عسكري في ليبيا، مدينين بالوقت ذاته انتهاكات الالتزامات التي تم الاتفاق عليها خلال مؤتمر برلين، داعين على جميع الدول الأعضاء إلى الامتناع عن الأعمال التي تفاقم الصراع والامتثال الصارم لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة، كما ينبغي على المجتمع الدولي تعزيز رصد الحظر تحت رعاية الأمم المتحدة وتقديم مزيد من المعلومات إلى فريق خبراء الأمم المتحدة.

واعتبر الأعضاء أن الخطوة الأكثر إلحاحا هي التوصل إلى اتفاق لوقف دائم لإطلاق النار، مرحبين بالاجتماع الأول للجنة العسكرية المشتركة 5 + 5 في جنيف الأسبوع الماضي، وحثوا الطرفين على التحرك بسرعة للوصول إلى اتفاق.

وقال إن الحل الوحيد القابل للتطبيق في ليبيا هو عملية سياسية يقودها ليبيون وليبيا ويجب بذل كل جهد ممكن لتحقيق ذلك. وينبغي أن يتم هذا الحل بالتنسيق الوثيق مع الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي والبلدان المجاورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى