أخبار ليبيااخترنا لك

أنباء عن حظر أوروبي مرتقب على الطيران في ليبيا

تزامناً مع التطورات العسكرية المتسارعة في البلاد، بدأ الاتحاد الأوروبي في دراسة فكرة إنشاء منطقة حظر طيران في ليبيا، وتحدثت وسائل إعلامية أوروبية عن أن قرار حظر الطيران في ليبيا تتداوله أوساط عسكرية أوروبية مؤخراً بشكل جدّي.

وبحسب المعلومات الأولية، ستُشرف القوات الجوية الفرنسية والبريطانية والألمانية والإيطالية على تطبيق قرار حظر الطيران في ليبيا، فيما لم يُعلن حتى الآن عن موعد اعتماد القرار رسمياً أو موعد تطبيقه.

ويرى مراقبون أن هذه التطورات ربما تأتي رداً على عزم تركيا إرسال دعم عسكري لمُسلحي الوفاق في طرابلس، ما يُهدد باحتدام المواجهات في محاور القتال وتأجيج الصراع الداخلي في البلاد.

وفي إطار متصل، نشر موقع pentapostagma اليوناني تقريراً حول استعدادات يونانية مصرية، لمحاصرة تركيا جوياً، ضمن حدود بحر إيجه والبحر المتوسط، لمنع تدخلها عسكرياً في ليبيا.

ونقل الموقع اليوناني عن محلل الدفاع العسكري المستقل، باباك تاغفاي، قوله إن أنقرة كانت تتجهّز لاستهداف مواقع عسكرية تتبع الجيش الوطني وهي قواعد الوطية وبنينا وطبرق، بطائرات الـF16c، قبل أن تُفشِل القاهرة وأثينا هذا المخطط بإغلاق مجالهما الجوي أمام الطائرات التركية.

ووفقا لتقرير pentapostagma، سُجّلت خلال الأيام الماضية انتهاكات تركية جوية شمال شرق بحر إيجه، تصدّت لها مصر واليونان بنجاح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى