العالمكورونا

الإندبندنت: لقاحا فايزر وأسترازينيكا فعّالان ضدّ المتحوّر الهندي

أظهرت دراسة أجرتها وكالة “الصحة العامة في إنجلترا” ونُشرت نتائجها السبت أنّ لقاحي فايزر وأسترازينيكا فعّالان ضدّ النسخة الهندية المتحوّرة من هذا الفيروس بنفس نسبة فعاليتهما تقريباً ضدّ النسخة الإنجليزية المتحوّرة منه.
وجاء في الدراسة أنّ لقاح فايزر وفّر بعد أسبوعين من تلقّي الجرعة الثانية فعالية بنسبة 88% ضدّ المتحوّر اله

ندي المصحوب بأعراض وبنسبة 93% ضدّ المتحوّر الإنجليزي المصحوب بأعراض.

بالمقابل فإنّ فعالية لقاح أسترازينيكا بلغت بعد أسبوعين من تلقّي الجرعة الثانية 60% ضدّ المتحوّر الهندي المصحوب بأعراض و66% ضدّ المتحوّر الإنجليزي المصحوب بأعراض.

وقالت ميري رامزاي المسؤولة عن التلقيح في وكالة “الصحة العامة في إنجلترا” إنّ “جرعتين من أيّ من هذين اللّقاحين توفّران مستويات عالية من الحماية ضدّ الأعراض المرضية المصاحبة للإصابة بالمتحوّر B.1.617.2”. وأضافت “نتوقّع أن تكون اللّقاحات أكثر فعالية في الحؤول دون الإصابات والوفيات”.

ورحّب وزير الصحّة البريطاني بنتائج هذه الدراسة حيث تعوّل الحكومة على حملة التلقيح الوطنية لمكافحة المتحوّر الهندي الذي يهدّد تفشّيه بعرقلة خطة إعادة فتح الاقتصاد في البلاد. وقلّصت السلطات الصحّية الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاح أسترازينيكا من ثلاثة أشهر إلى ثمانية أسابيع للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً وللمصنّفين ضمن فئة الأكثر هشاشة من الناحية الصحّية.

وفقاً لبيانات وكالة “الصحة العامة في إنجلترا” فقد سُجّل في إنجلترا بين 1 فبراير و18 مايو ما لا يقلّ عن 2889 إصابة بالمتحوّر الهندي.

وتُعدّ بريطانيا الدولة الأولى في أوروبا من حيث أعداد الوفيات الناجمة عن كورونا إذ حصد الوباء أرواح أكثر من 127 ألف شخص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى