أخبار ليبيا

الأمم المتحدة.. 70 عاما من الميثاق الأممي

في أستراليا وأذربيجان وإندونيسيا والعراق، والمملكة العربية السعودية وجنوب السودان، والاردن..  وأكثر من 300 من المعالم الشهيرة حول العالم  أضاءت باللون "الأزرق" بدءا من أمس الجمعة كجزء من الاحتفالات العامة للذكرى ال70 لإنشاء الأمم المتحدة. 

وانطلق الاحتفال في نيوزيلندا ومن هناك عبرت موجة الأزرق – اللون الرسمي للأمم المتحدة – البلدان والقارات.

 

الأمم المتحدة.. منظمة أممية عالمية

أعضاؤها من دول العالم المستقلة، تأسست في 24 أكتوبر 1945 في مدينة سان فرانسيسكو، كاليفورنيا الأمريكية، تبعاً لمؤتمر دومبارتون أوكس الذي عقد في العاصمة واشنطن، من خلال الدول المنتصرة في الحرب العالمية الثانية "الصين وفرنسا والمملكة المتحدة، والاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الامريكية " حيث صادقت على الميثاق وأسست مجلس الأمن الدولي.

 

من 1919 إلى 1945 كان يوجد منظمة شبيهة بمنظمة الأمم المتحدة تدعي عصبة الأمم، إلا أنها فشلت في مهامها خصوصاً بعد قيام الحرب العالمية الثانية، ما أدى إلى نشوء الأمم المتحدة بعد انتصار الحلفاء. وفي العام الذي تلى التأسيس كان عدد الدول المنضوية تحت لافتة الأمم المتحدة 51 دولة،  ومنذ عام 2011 بعد تقسيم السودان أصبح هناك 193 دولة.

كانت مسالة حقوق الإنسان الملف الأكثر أهمية، ومن خلاله صدر الإعلان العالمي الأول " الإعلان العالمي لحقوق الإنسان" عام 1948.

وفي رسالته بمناسبة هذا اليوم العالمي، قال الأمين العام بان كي مون: " يجب أن تظل القيم الخالدة التي يجسِّدها الميثاق مرشدنا وهادينا، فواجبنا المشترك هو ”أن نضم قوانا‘‘ لكي نخدم ’’شعوبنا‘‘.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى