أخبار ليبيااهم الاخبار

باليرمو .. اكتمال الوصول وأزمة تنتظر الحلول

إيذانا بافتتاح فعاليات مؤتمر باليرمو، استقبل رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي مساء الاثنين، كل من رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، ورئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، ورئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، والقائد العام للجيش الوطني المشير خليفة حفتر، ليكتمل وصول الأطراف الليبية للمؤتمر.

واستقبل كونتي على باحة فندق – فيلا إيجيا – مقر انعقاد المؤتمر في باليرمو عاصمة صقلية ، المشاركين وعلى رأسهم المبعوث الأممي غسان سلامة إلى جانب رؤساء الدول والحكومات ووزراء الخارجية وممثلين للمنظمات الدولية والإقليمية.

ويأتي المؤتمر كمحاولة جديدة لحل الأزمة السياسية المتصاعدة في البلاد بعد سلسلة من المؤتمرات واللقاءات باءت كلها بالفشل ولم تقود إلى حل.

وترى بعض الأطراف أن شبح الفشل الذي آلت إليه المؤتمرات السابقة يخيم عليه أيضا، معتبرين أنه مجرد حلقة جديدة من صراع المصالح والنفوذ على الأراضي الليبية.

ويترقب الليبيون والمهتمين بالشأن الليبي من مختلف أنحاء العالم ،ما ستحمله جلسات المؤتمر الذي يجمع الاخوة الفرقاء إلى طاولة الحوار،وينتظرون بلهفة وشغف نتائج هذا اللقاء،هل سيخرج بنتائج مرضية لجميع الأطراف ؟ أم ستفوت هذه الأطراف الفرصة كسابقاتها ، وترفض أن تقدم التنازلات من أجل انقاذ بقايا وطن أنهكه الصراع والشتات .

حوار وتفاوض الرابح فيه هو من يقدم تنازلات من أجل الوطن،والخاسر من تشبت برؤاه ومواقفه بحجة الحفاظ عن وطن ، أرهقه التعنت .. ساعات قليلة تفصل الليبيين عن أخبار طالما انتظر الليبيين سماعها، فهل سيكون المحاورين في حجم المسؤولية ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى