حياة

اكتشافات جديدة حول تشكل النجوم

في مجرة بعيدة تبعد أكثر من 13 مليار سنة ضوئية عن الأرض” السنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة وهي 9.5 تريليون كيلومتر.” اكتشف الفلكيون آثار أقدم أوكسجين معروفة في الكون، واكتشفوا كذلك أدلة على أن النجوم القديمة تشكلت في وقت مبكر بعد 250 مليون سنة من الانفجار الكبير.

وتشير هذه النتائج التي نشرت في مجلة “نيتشر” Nature إلى أن تشكيل النجوم في فجر الكون ربما كان أكثر شيوعا وقوة مما كان يعتقد من قبل. ويقدم البحث نظرة معمقة في تشكل النجوم في المجرة التي يحتمل أن تكون أبعد مجرة يتم رصدها على الإطلاق.

وشاهد العلماء هذه المجرة، على الهيئة التي باتت عليها بعد قرابة 550 مليون سنة من الانفجار العظيم الذي تسبب في نشأة الكون قبل نحو 13.8 مليار سنة.

واستغرق الضوء المنبعث من المجرة 13.28 مليار سنة ضوئية حتى يصل إلى كوكب الأرض. ومن شأنه استكشاف المسافات البعيدة أن يسمح للعلماء بدراسة المراحل الأولى من نشأة الكون. أما رصد الأوكسجين في المجرة فله دلالات خاصة إذ لم تكن في الكون في بدايته عناصر مثل الأوكسجين والكربون والنيتروجين والتي تشكلت في البداية نتيجة الانصهارات داخل النجوم الأولى ثم انبعثت إلى الفضاء عند وصول هذه النجوم إلى مرحلة الانفجار.

وقال الباحثون إن وجود الأوكسجين يظهر أن جيلا أوليا من النجوم تشكل وتلاشى داخل المجرة وإن تشكل النجوم في المجرة بدأ بعد حوالي 250 مليون سنة من الانفجار العظيم.

وقال تاكويا هاشيموتو عالم الفضاء في جامعة أوساكا سانغيو اليابانية “قبل دراستنا هذه، لم تكن هناك سوى تكهنات نظرية حول التشكل الأول للنجوم. ولكن رصدنا هنا وللمرة الأولى المرحلة المبكرة جدا لظهور النجوم في الكون”.

وتمثل الدراسة خطوة أخرى للأمام في مسعى العلماء للحصول على أدلة تتعلق بالنجوم والمجرات الأولى التي ظهرت في مرحلة الظلام التام التي أعقبت الانفجار العظيم وهي فترة يطلق عليها البعض (الفجر الكوني).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى