أخبار ليبيااقتصاداهم الاخبار

“اقتصاد الوفاق”: ميزانية 2020 نحو 48 مليار دينار

تقرير 218

على غير العادة في السنوات الأخيرة بدأت ملامح ميزانية العام الجديد 2020 تتضح مبكرا بعد أن تأخر الكشف عن ميزانيات السنوات الماضية حتى الربع الأول من العام الذي يليه.

وزارة الاقتصاد في حكومة الوفاق كشفت عن تقديراتها لميزانية العام المقبل وتوقعت أن تكون أقل بقليل من 34 مليار دولار أي ما يعادل 48 مليار دينار.

ووفقا لما نشرته وكالة رويترز يوم الخميس فإن الميزانية لن يكون فيها عجز أو دين وسط توقعات أن تكون الميزانية جاهزة بكامل أبوابها وآلية مصروفاتها مع حلول ديسمبر المقبل وتعد ميزانية عام 2020 متقاربة بالمقارنة مع ميزانية العام الجاري بفارق أقل من مئات الملايين.

وعلى صعيد رفع الدعم عن المحروقات واستبداله بالدعم النقدي للمواطنين أكدت وزارة الاقتصاد برئاسة علي العيساوي أن هذه الخطوة كان من المفترض أن يتم تنفيذها في أبريل الماضي إلا أن الحرب الدائرة في طرابلس أوقفت المخطط وعطلت الإصلاحات الاقتصادية بحسب تعبير الوزارة.

الإعلان عن تقديرات الميزانية جاء بعد دراسة واسعة من وزارة المالية لتقديرات ميزانيات المؤسسات الممولة من الخزانة العامة وتمكنت خلال قرابة الشهرين من نقاش مقترح ميزانيات 400 مؤسسة عامة وسط تشديد من ديوان المحاسبة على ضرورة الكشف على ميزانيات كل جهة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى