العالم

اغتيال الرئيس الهايتي جوفينيل مويس داخل مقر إقامته

أعلن رئيس الوزراء المؤقت في هايتي في بيان، يوم الأربعاء، أن الرئيس الهايتي جوفينيل مويس اغتيل في هجوم على مقر إقامته الخاص، ووصف الجريمة بأنها “عمل بغيض وغير إنساني ووحشي”.

وقال رئيس الوزراء المؤقت كلود جوزيف إن السيدة الأولى مارتين مويس نقلت إلى المستشفى في أعقاب الهجوم الذي وقع الليلة الماضية.

وأصبحت الدولة، التي يزيد عدد سكانها عن 11 مليون نسمة، غير مستقرة بشكل متزايد في عهد مويس.

وقال جوزيف في بيان من مكتبه: “الوضع الأمني في البلاد تحت سيطرة الشرطة الوطنية في هايتي والقوات المسلحة الهايتية. الديمقراطية والجمهورية ستنتصر”.

في الساعات الأولى من صباح يوم الأربعاء ، كانت الشوارع خالية إلى حد كبير في بورت أو برنس عاصمة الدولة الكاريبية ، لكن بعض الناس نهبوا الأعمال في منطقة واحدة.

قال جوزيف إن الشرطة تم نشرها في القصر الوطني والمجتمع الراقي في بيتيونفيل وسيتم إرسالها إلى مناطق أخرى.

وأدان جوزيف عملية الاغتيال ووصفها بأنها “عمل بربري غير إنساني وبغيض”، وقال إن بعض المهاجمين تحدثوا بالإسبانية.

وقد تفاقمت المشاكل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في هايتي مؤخرًا ، مع تصاعد عنف العصابات بشكل كبير في العاصمة بورت أو برنس ، وتصاعد التضخم وأصبح الغذاء والوقود أكثر ندرة في بعض الأحيان في بلد حيث 60٪ من السكان يكسبون أقل من دولارين يوميًا.

وتأتي هذه المشاكل بينما لا تزال هايتي تحاول التعافي من زلزال عام 2010 المدمر وإعصار ماثيو الذي ضربها في عام 2016.

كان مويس ، البالغ من العمر 53 عامًا ، يحكم بمرسوم لأكثر من عامين بعد فشل البلاد في إجراء الانتخابات، مما أدى إلى حل البرلمان.

واتهمه قادة المعارضة بالسعي إلى زيادة سلطته ، بما في ذلك الموافقة على مرسوم يحد من صلاحيات محكمة تدقق في العقود الحكومية وآخر ينشئ جهاز استخبارات لا يتبع إلا الرئيس.

كان من المقرر أن تجري هايتي انتخابات عامة في وقت لاحق من هذا العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى